بالصور.. أربيل تقيم المهرجان الرابع للمنتجات المحلية

تقارير مصورة
  • 3-12-2022, 20:38
+A -A

أربيل – واع - ايفان ناصر حسن
أقامت جمعية النحالين في إقليم كردستان، مهرجان المنتجات المحلية الرابع في أربيل والذي تنوعت معروضاته ما بين المنتجات الغذائية واليدوية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال رئيس الجمعية منظم المهرجان أحمد بشدري لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن "206 نحالين وبائعين يشاركون في المهرجان وقدموا من مختلف محافظات العراق ويستمر لمدة 3 أيام".
وأضاف، أن "المهرجان يتضمن عرض منتجات محلية كالعسل والأجبان والرز والجوز والمكسرات والصناعات اليدوية بمختلف أنواعها ووضعنا لجنة لتقييم المنتجات وتم استبعاد الرديء والمغشوش منها".
وعن منتجات العسل في إقليم كردستان أوضح أن "الإنتاج وصل هذا العام إلى 500 طن وهو الأفضل كمية ونوعيةً قياساً ببقية السنوات والسبب يعود إلى الأمطار الغزيرة والأجواء البيئية المناسبة لتربية النحل"، لافتاً إلى أن "الجمعية شاركت بمهرجانات دولية وحصدت على شهادات تشيد بمنتوج العسل المقدم من الإقليم".
ولفت إلى أن "هنالك معوقات تمنع تصدير العسل بسبب فرض رسوم عالية وضرائب من قبل حكومة الإقليم، حيث تصل معاملة الإجازة الواحدة إلى مليون دينار عراقي، وندعو الحكومة لرفع هذه الضرائب لكي يتسنى لنا تصدير العسل إلى خارج البلاد، وكذلك تخصيص مكان مناسب لإقامة هكذا نوع من المهرجانات سنوياً".
وعن أنواع العسل في كردستان أوضح بشدري لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن "هنالك الكثير منها الشمع الكردي، حبة البركة، الجبلي وسعره يصل إلى 75 ألف دينار للكيلو ، بينما يصل سعر عسل نحل الوحش الى 180 ألف دينار للكيلو وهو الأغلى بينها، ونستطيع التمييز بين العسل الأصلي والمغشوش عن طريق ثقتنا بمصدر الشراء والمختبر وخبرة المشترين من خلال الرائحة والتذوق".
وأشار إلى أن "أفضل العسل الموجود في كردستان يتركز بمناطق قنديل وهورومان وهلكورد وحاج عمران، وبالرغم من عدم وجود إحصائية رسمية بعدد النحالين بسبب ترك الكثيرين للمهنة لعدة أسباب ولكن يوجد عشرات الآلاف منهم، والذي يبدأ أغلبهم هذا العمل بعشر خلايا لتربية النحل).
بدوره يؤكد النحال محمد قادر لوكالة الأنباء العراقية (واع) "أعمل بهذه المهنة منذ 26 عاماً وأشارك بالمهرجات المحلية والدولية وهذه المشاركات تعود لنا بالفائدة جميعاً من خلال تبادل الخبرات في هذا المجال".
كونار محمد إحدى المشاركات في المهرجان قالت لـ (واع) "أنا من محافظة مريوان بإيران، وأشارك لأول مرة بالمهرجان  ونعرض هنا أعمالا يدوية نقوم بصناعتها في المنازل وسعرها يكون مرتفعاً بعض الشيء بسبب الدقة في العمل والوقت الذي نستغرقه لإنجازه".
ويقول المشارك شيخ محمد بدوره لـ (واع): "أشارك في المهرجان بعرض جوز الشهير والمميز بطعمه الدهني عن باقي أنواع الجوز والذي يصل سعره إلى سبعة آلاف دينار للكيلو، ولدي أيضا أنواع متنوعة من الأرز منها العنبر والعقراوي والبردرش وأسعارها تتراوح بين 7 -5 آلاف للكيلو، وكذلك نبيع الدهون الحيوانية والنباتية الطبيعية".