العمل تشدد على ضرورة تنظيم العمالة الأجنبية في البلاد وتسوية أوضاعها قانونياً

محلي
  • 30-11-2022, 10:45
+A -A

بغداد- واع
شدّدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأربعاء، على ضرورة تنظيم العمالة الأجنبية في البلاد وتسوية أوضاعها قانونياً.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام
وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي التقى السفير السوري لدى العراق صطام جدعان الدندح"، مبينةً، أن "الوزير شدد خلال اللقاء على أهمية تنظيم العمالة الأجنبية في البلاد وتسوية أوضاعها قانونياً، وخاصة التي دخلت العراق بصورة غير شرعية".
وأكد الأسدي، وفقاً للبيان، أن "الوزارة العمل تعمل على تسوية أوضاع العمالة الأجنبية وفق التعليمات المنصوص عليها، وهذا الامر لا يخص العمالة السورية فقط"، مشيراً إلى أنه "بعد قرار مجلس الوزراء تم تشكيل لجنة تضم كلاً من الوزارات: العمل، والداخلية، والخارجية، وسيتم رفع توصية لمجلس الوزراء عن تسوية أوضاع العمالة السورية ويطبق ذلك على الذين دخلوا العراق قبل إقرار القرار".
وتابع، أن "العمالة الأجنبية في البلاد سيطبَّق عليهم قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، وكذلك قانون العمل، وحسب قرار مجلس الوزراء بتشغيل 50% من العمالة الوطنية بما يقابلها من العمالة الاجنبية".
وأوضح الأسدي رؤيته في أن "تكون وزارة العمل وزارة سيادية نظراً للدور، والمهام الكبيرة، التي تتولاها وما تقدمه من خدمات لفئات واسعة من المجتمع"، لافتاً إلى "أهمية الاستفادة من العمالة الأجنبية المنتجة ذات الخبرات غير المتوفرة في البلاد".
من جانبه، أثنى السفير السوري على "رؤية الوزير الكبيرة ذات المفاهيم، التي تعبِّر عن مدى التلاحم، والأخوة ُبين البلدين الشقيقين، وسعيه لايجاد الحلول الحقيقية لواقع المجتمع".