الإعمار تحدّد موعد إنهاء الطرق الأحادية وتضع خطة لتحويل حركة السير خارج المدن

محلي
  • 15-11-2022, 14:57
+A -A

بغداد – واع – محمد الطالبي
أعلنت وزارة الإعمار والإسكان، اليوم الثلاثاء، عن إنجاز طريق الإياب من ناحية العظيم باتجاه قضاء الخالص بنسبة 100%، وفيما حددت موعد إنهاء الطرق الأحادية الخارجية، أشارت الى وضع خطة لسحب حركة السير بين المحافظات لخارج المدن.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير عام دائرة الطرق في الوزارة حسين جاسم لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "طريق بغداد - كركوك يعد هو الأسوأ في شبكة الطرق العراقية، حيث تم توفير التخصيصات المالية لهذا الطريق وتم وضع الكشوفات له لحل جميع المشاكل بهذه الطريق"، مبيناً أن "هذا الطريق كان يعاني من مشاكل عديدة منها نصب السيطرات العشوائية ،وضيقه في بعض المقاطع الخاصة عند دخول المدن مثل الطوز والعظيم والخالص إضافة الى إنشاء الاستدارات وتنظيمها".
وأضاف أن "أعمال صيانة الطريق تتم بمواصفات فنية عالية وتحتاج لإجراء فحوصات دقيقة"، مشيراً الى أن "العمل الآن في وتيرة متصاعدة".
وتابع أن "الطريق الممتد في ممر الإياب من ناحية العظيم باتجاه قضاء الخالص أنجز بنسبة 100%، إضافة الى إنجاز بعض المقاطع من قضاء الطوز باتجاه كركوك والتي فتحت أمام حركة السير"، موضحاً أن "تأهيل هذا الطريق يعد هو الأكبر في أعمال مشاريع الطرق لأكثر من 30 عاماً".
وذكر أنه "تم إنشاء أكثر من سيطرة نموذجية في هذا الطريق، مع تعريض أجزاء منه قرب قضاء الخالص من 9 أمتار الى 12 متراً لزيادة القدرة الاستيعابية، مع تعريض الممرات التي تقترب من بغداد"، موضحاً أن "هذه الممرات تمر عليها أحمال كبيرة جدا، لذلك تمت مراعاة ذلك في الخلطة الاسفلتية لكي تتحمل حمولات عالية مع مقاومتها لارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، من خلال إضافة مواد بوليمرية".
وبين أنه "تم تشغيل محطة وزن العظيم لتكون تجربة جديدة لرصد مخالفات الأوزان التي انخفضت خلال الأشهر القليلة الماضية"، موضحاً أن "استراتيجيتنا تركز على 3 أمور: الأولى تتمثل بانشاء ممرات ثانية للطرق الاحادية التي تربط بعض المحافظات لكون هذه الممرات أصبحت مشكلة خطرة بسبب الزخم المروري والاجتيازات، لذلك ارتأينا أن تربط جميع الطرق الخارجية بممرات مزدوجة".
وأكد أن "هناك أعمالاً لربط محافظة ميسان بذي قار وبالديوانية والتي ستنجز خلال عام 2023"، لافتاً الى "وضع خطة لانشاء ممرات جديدة تربط بين كركوك والموصل وتكريت خلال بداية العام المقبل، وبذلك سيتم القضاء على الطرق الاحادية التي تربط المحافظات".
وتابع أن "الاستراتيجية الثانية تتضمن سحب حركة الطرق الخارجية من داخل المدن من خلال انشاء تحويلات، حيث تم انشاء تحويلة في ميسان وأخرى في واسط، إضافة الى تحويلة في ذي قار والتي وصلت نسبة إنجازها 70% وتحويلة بشمال تكريت والتي وصلت المرحلة الاولى من إنجازها الى 70% وسنباشر في المرحلة الثانية قريبا"، لافتا الى أن "تحويلة الطوز تحتاج الى أعمال تأهيل وهي ضمن خطتنا".
وبين أن "هناك طرق تحتاج للربط بالمرور السريع، حيث تم وضع خطة لربط النجف الأشرف وكربلاء المقدسة بالمرور السريع مع تأهيل طريق بغداد - كربلاء المقدسة كون هناك زيارات مليونية وانشاء ثلاثة منافذ".
وبشأن بغداد، ذكر جاسم أنه "سيتم توقيع عقد مع ائتلاف شركات لها خبرة في الطرق والجسور، بشأن الطريق الحلقي الذي سيكون متكاملاً بمجموعة من الجسور المعلقة على نهر دجلة والذي ينظم 18 تقاطعاً مجسراً ولا يوجد فيه أي تقاطع أرضي"، موضحاً أن "طول الطريق يبلغ 100 كم وعرضه 4 ممرات تقريباً وبمساحة 20 م".
وبين أن "هذا الطريق هو دائري حول بغداد ويمتص الزخم المروري للعاصمة"، لافتاً الى أن "هناك أعمالاً في مدخلين مهمين للعاصمة وهي مدخلا بسماية وديالى الجديد باتجاه الشعب، حيث وصلت نسبة إنجازهما 50% وسيتم إكمالهما منتصف العام القادم".