الدفاع النيابية تقدم طلباً لرئيس الوزراء لتشكيل هيئة مختصة بمكافحة المخدرات

أمن
  • 7-11-2022, 20:36
+A -A

بغداد - واع - وسام الملا
قدمت لجنة الأمن والدفاع النيابية، اليوم الاثنين، طلباً لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لتشكيل هيئة مختصة بمكافحة المخدرات.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال عضو اللجنة، نايف الشمري في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "اللجنة اجتمعت يوم امس مع رئيس الوزراء وقدمنا ايجازً مفصلاً لما تعانيه القوات الامنية والمهام والواجبات لكل الصنوف من القوة الجوية وطيران الجيش وارزاق الجنود"، مبينا أن "اللجنة تطرقت الى ملف المفسوخة عقودهم والمفصولين وضرورة رفد المؤسسة الامنية بدماء شابة".
وأشار إلى إن "اللجنة ركزت على موضوع مهم وهو تفشي المخدرات وطلبنا من رئيس الوزراء تشكيل هيئة او جهاز مختص بمكافحة المخدرات ومحاربتها"، مؤكدا أن "هناك تطابقا في الرؤى بضرورة تشكيل هيئة لمكافحة المخدرات وفيها قاض مختص وكذلك مجلس النواب سيشرع بتشريع قوانين صارمة لردع هذه الافة الخطيرة".
وأضاف أن "لجنة الامن والدفاع تطرقت الى معضلات تواجهها القوات الامنية بضرورة أن يكون هناك تسليح حديث للاليات ومنظومات متطورة للمراقبة والكاميرات والمناطيد والنواظير الليلية"، لافتا إلى أن "اللجنة تطرقت ايضاً الى القوانين المهمة التي تمضي بها اللجنة لاسناد القوات الامنية والقائد العام للقوات المسلحة، كما تطرقنا الى وجود مراكز شرطة ايلة للسقوط وضرورة اعادة تأهيلها وتجهيز وزارة الداخلية والدفاع باليات ومركبات حديثة".

وتابع: "كما ناقشت اللجنة مع القائد العام للقوات المسلحة اختيار قادة الفرق والوحدات وفق معايير الكفاءة والنزاهة وضوابط الترقية بعد أن شهدت السنوات الماضية محاولات ملتوية لاختيار قادة الفرق بما يسئ لسمعة المؤسسة العسكرية، كذلك طلبنا من رئيس الوزراء واعضاء اللجنة النيابية عدم التدخل السياسي في الوزارات الامنية وفسح المجال للوزراء الامنيين للعمل على تعزيز الامن".

وأوضح الشمري أنه "تمت مناقشة موضوع العقود في وزارتي الدفاع والداخلية وضرورة أن تكون وفقا لشروط صارمة يشرف عليها شخصيا رئيس الوزراء حتى لا يشوبها الفساد وملاحقة كل من عليه شبهات فساد حتى من خرج عن الخدمة".