وزير النفط: نسعى لرفع طاقة التكرير بمصافي الجنوب إلى 350 ألف برميل يومياً

اقتصاد
  • 4-11-2022, 18:30
+A -A

بغداد- واع
أكد وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الجمعة، سعي الوزارة لرفع طاقة التكرير بشركة مصافي الجنوب إلى 350 ألف برميل يومياً.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام
وقال عبد الغني خلال زيارته لشركة مصافي الجنوب وفقاً لبيان صادر عن الوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وزارة النفط حريصة على رفع معدلات  الطاقة التكريرية  لشركة مصافي الجنوب الى (350 ألف برميل ) يومياً، في إطار اهتمامها بقطاع التصفية الذي لا يقل أهمية عن القطاعات النفطية الأخرى لما يشكله من أهمية في حياة المواطنين ، وعاملاً  مهماً في توفير حاجتهم الرئيسية عبر إنتاج  وتكرير المنتجات النفطية وتأمين الاستهلاك المحلي وصولاً الى تحقيق هدف الاكتفاء الذاتي".
وأضاف عبدالغني، أن "مصافي الجنوب تعد اليوم من أكبر المصافي العراقية من حيث الإنتاج وحجم العمل الكبير الذي تقوم  به في تلبية احتياجات المواطنين والمستهلكين من المنتجات النفطية على الرغم من التحديات والأزمات الاقتصادية والصحية  التي واجهتها البلاد خلال الفترة المنصرمة، لكن العاملين في مصافي الجنوب كانوا  بمستوى المسؤولية من خلال جهودهم المتميزة في مواصلة العمل والإنتاج".
وأشار إلى "قيام الوزارة بتقديم دعم كبير لعمليات تطوير مصافي الجنوب من خلال رعاية مشاريع زيادة الإنتاج وتحسين نوعيته وفق المعايير و المواصفات العالمية"، مبينا ان "المصافي تشهد اليوم تنفيذ مشروع FCC بالتعاون مع شركة يابانية بطاقة إنتاجية تصل إلى 55 ألف برميل يومياً وهو بعد إكماله سيعد من أحدث المنشآت الذي تُحول المخلفات والنفط الأسود الى منتجات بيضاء عبر تقنية  حديثة يطلق عليه التكرير بالعامل المساعد FCC، وهو من المشاريع الكبيرة الواعدة في قطاع التصفية في العراق".
وأكد أن "نوعية الإنتاج في هذا المشروع ستكون وفق المواصفات الأوربية (يورو 5) الصديقة للبيئة"، مشيرا الى ان "الشركة تنفذ برنامج وخطة تدريبية واعدة بالتزامن مع تنفيذ مشروع  FCC  من خلال اإشاء أكبر مركز تدريبي لاستقبال  وتأهيل ابناء محافظة البصرة والمحافظات الأخرى لتدريبهم وإكسابهم الخبرات العملية والفنية، وبالتالي فإن هذا المشروع  يوفر فرص العمل لهم في المشروع".
وأوعز الوزير بـ "تذليل جميع المعوقات والمشاكل التي تواجه تنفيذ المشاريع والمضي قدما في تنفيذ خطط الشركة في المواعيد المحددة والمقررة".
وأضاف البيان، أنه "على هامش الزيارة التقى الوزير بالوفد الياباني الذي كان يزور الشركة ويضم  ممثلا عن الخارجية  اليابانية وشركة جايكا اليابانية، إضافة الى السفير الياباني في بغداد، مؤكداً تقديره العالي لليابان التي تربطها مع العراق علاقات تاريخية وهنالك سعي الى فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك في قطاع النفط والطاقة".
وتابع أن "الوزير ثمن  جهود العاملين في الشركة، مطالبا إياهم بذل المزيد من الجهود لتطوير العمل وزيادة الإنتاج دعما للاقتصاد الوطني".
من جانبه أكد مدير عام شركة مصافي الجنوب حسام ولي أن "الشركة وملاكاتها تعمل بجهود استثنائية لتلبية احتياجات البلاد من المشتقات النفطية وزيادة معدلات الإنتاج بما يلبي الطموحات من خلال تنفيذ مشاريع حيوية ومهمة منها مشروع إضافة وحدة إنتاجية بطاقة (70 ألف برميل باليوم ) و مشروع التكرير والتكسير بالعامل المساعد (FCC)  بطاقة (55 ألف برميل باليوم ) فضلاً عن سعيها لتطوير مصافي ميسان وذي قار".