التجارة تدرس استيراد مليوني طن من الحنطة وتدعو لتوفير التخصيصات المالية

محلي
  • 1-11-2022, 13:36
+A -A

بغداد – واع – نور الزيدي

أعلنت وزارة التجارة، اليوم الثلاثاء، عن حاجتها لاستيراد 2 مليون طن من الحنطة لسد النقص في الموسم المقبل، فيما دعت الى تخصيص الأموال الكافية لذلك.

وقال معاون مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في الوزارة حيدر نوري جبر، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "موسم تسويق الحنطة الأسبق كان خمسة ملايين طن، حيث غطى حاجة البلاد وتحول البعض منه الى السنة التي تلتها"، مبيناً أنه "في السنة الماضية تسلمنا 3 ملايين و65000 طن ،واستطعنا تغطيتها للعام الحالي بعد استيرادنا 250 ألف طن".

  وأضاف أنه "في العام الحالي كان موسم التسويق مليونين و200 ألف طن، حيث تعد هذه الكمية لا بأس بها لوجود شح مائي"، مشيراً الى أن "الموسم التسويقي انخفض من خمس ملايين الى ثلاثة ملايين الى 2 مليون طن، ونتوقع استمرار الشح المائي في الفترة المقبلة".

وتابع أن "الشركة تدرس استيراد الحنطة، حيث نحتاج الى مليوني طن على الأقل لسد النقص"، مشدداً على ضرورة "تخصيص مبالغ من الأمن الغذائي لذلك، لأن المبالغ الموجودة قليلة ولا تلبي حاجة العام المقبل". 

وأكد أن "كل المؤشرات في وزارة الموارد المائية تشير الى أن الموسم الحالي شحيح بالمياه".

وعن محصول الشلب، ذكر جبر أن "كمية الشلب للعام الماضي بلغت 155 ألف طن، إلّا أنها انخفضت هذا العام الى (10-15) ألف طن"، موضحاً أن "المعدل انخفض بنحو 140 ألف طن".

 


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام