البيئة تحدد كميات المخلفات العضوية اليومية ببغداد وتكشف عن مقترح لاستثمارها

محلي
  • 15-10-2022, 21:58
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع – محمد الطالبي
أحصت وزارة البيئة، اليوم السبت، المخلفات البلدية المنتجة بشكل يومي في العاصمة بغداد، وفيما حددت حجم المخلفات العضوية منها، كشفت عن مقترح لاستثمار الأخيرة في إنتاج الغذاء للحيوانات.
وقال مدير عام الدائرة الفنية في الوزارة، عيسى الفياض، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "كل شخص في العراق ينتج يومياً قرابة 1 - 1.25 كغم من المخلفات البلدية".
وأضاف الفياض، أن "العاصمة بغداد تنتج يومياً قرابة 8 - 10 آلاف طن يومياً من المخلفات، أكثر من 40% منها عضوية وتتمثل في بقايا الطعام، كون العائلات العراقية تمتاز بالطبخ الكثير وهذا له علاقة بالأمن الغذائي".
وتابع، أن "هناك نقاشات في لجان متعددة حول موضوع تصنيف النفايات وإدارتها في العراق، وتوليد الطاقة الكهربائية منها"، كاشفاً عن "مقترح قدمه لاستثمار النفايات العضوية لإطعام الدواجن والأسماك والأبقار والحيوانات المختلفة التي تحتاج إلى غذاء متواصل، لا سيما وأن الموجود حالياً يستورد من الخارج وينبغي أن يتم الانتاج محلياً لدعم اقتصاد البلد".
وأوضح، أن "المقترح يتضمن الاتفاق مع المطاعم أو المجمعات السكنية، حيث تقوم بعزل المخلفات العضوية وتأخذها شركة تصنع منها غذاء للحيوانات وتطرحه في السوق"، مردفاً بالقول: إن "فكرة المقترح تم أخذها من رئيس جامعة بغداد، والذي طرح موضوع استخدام النفايات العضوية لتصنيع الغذاء منها للحيوانات".
ولفت إلى أن "ملكية المخلفات تعود إلى أمانة بغداد، وتم تشجيع الشركات على أخذ العضوية منها لتصنيع الغذاء مع وجوب وجود مختبر يقيس نسب المواد الغذائية الموجودة ونسب البروتين لكي تضاف إليها"، مبيناً أنه "يمكن الاستفادة من المخلفات في صناعة أعلاف الدواجن".