الصحة: نستقبل يومياً عشرات الإصابات بالرصاص العشوائي بينها حالات خطرة

أمن
  • 15-10-2022, 11:43
+A -A

بغداد – واع - كرار خليل

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، استقبال عشرات الإصابات بالرصاص العشوائي يومياً بينها حالات خطرة، فيما دعت إلى تجديد العقوبات على مطلقي العيارات.

وقالت مديرة شعبة التوعية في قسم الإعلام والتوعية بوزارة الصحة، نور محمد علي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "موضوع الإطلاقات العشوائية يمثل تحدياً كبيراً لوزارة الصحة، حيث يتم يومياً استقبال حالات عديدة ومختلفة بين طفيفة ومتوسطة لكن أغلبها شديدة لوقوع الإطلاقات بمنطقة الرأس، وهو ما يؤدي إلى مشاكل عصبية كبيرة وأضرار في الدماغ".

وأضافت علي: "نعاني يومياً من دخول العشرات من هذه الحالات، لاسيما أن العيارات النارية تطلق يومياً سواء في الحفلات أو النزاعات العشائرية وغيرها"، مطالبة الجهات المعنية بـ"اتخاذ إجراءات رقابية لاسيما على الذين يمثلون هذه الظاهرة للحد من الأضرار الشخصية والعامة والحفاظ على صحة المواطنين".

ولفتت إلى "وجود لجان مختصة لرفع الإحصائيات للوزارات المعنية مثل وزارة الداخلية وغيرها من الجهات"، داعية إلى "تجديد العقوبات على مطلقي العيارات النارية بشكل عشوائي حفاظاً على الصحة العامة".

وأوضحت أن "أغلب الحالات التي ترد إلى المستشفيات تكون في الطوارئ وتعالج وفق الـ  abc وتستقبل الحالة بشكل مباشر في الطوارئ ومن ثم تحال إلى الجهة المعنية سواء للردهات أو العمليات بحسب رأي الطبيب المختص".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام