فلم عراقي يفوز بمهرجان البندقية السينمائي

ثقافة وفن
  • 8-10-2022, 17:57
+A -A

بغداد- واع- ريا عاصي
فاز الفيلم العراقي الروائي الطويل (جنائن معلقة) للمخرج أحمد ياسين والمنتجة العراقية هدى الكاظمي، بجائزة في مهرجان البندقية السينمائي بدورته التاسعة والسبعين.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وأوضح مخرج الفيلم أحمد ياسين في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "كتب الفيلم بعد أن شاهد فيلماً مليئاً بصور الحرب يستعرض قناصاً أمريكياً ويصوره كبطل أسطوري مفعم بالحيوية"، مبينا أن "هذه الصورة النمطية استفزته وجعلته يعود بذاكرته لتجارب الحرب التي مر بها العراق".
وأشار إلى أن "الفيلم تجربة شخصية تبين أن الحرب تخلف العنف والكبت والصراعات، والفيلم يعيد إلى الأذهان صور من تم فقده بسبب الحرب"، لافتا الى أن "منتجة الفيلم هدى الكاظمي بذلت جهداً كبيراً في إنتاج الفيلم، وهي صاحبة مشروع بناء سينما حقيقية تجسد الاحتراف بمجال الإنتاج السينمائي في العراق".
يشار إلى أن فيلم (جنائن معلقة) كان قد فاز ايضا عام 2019 في إحدى مبادرات مهرجان فينيسيا السينمائي بمسابقة (الفاينال كات) التي تستهدف دعم المشاريع والأفلام من افريقيا والشرق الأوسط، بالإضافة لحصول الفيلم على جائزة (ميركوري) لخدمات ما بعد الإنتاج أثناء مشاركته كمشروع فيلم في مهرجان الجونة السينمائي الدولي.