ناظم يؤكد أهمية تنفيذ اتفاقية صون التراث وإيقاف الاتجار بالممتلكات الثقافية

ثقافة وفن
  • 30-09-2022, 17:42
+A -A

 بغداد - واع
أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم ، اليوم الجمعة، أهمية تنفيذ اتفاقية صون التراث غير المادي وتعزيز التعاون بين دول العالم لتبادل الخبرات داعيا في الوقت نفسه الى ضرورة إيقاف الاتجار بالممتلكات الثقافية. 
وذكر المكتب الإعلامي لوزارة الثقافة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية ( واع) ، أن "ناظم شارك في مؤتمر اليونسكو العالمي للسياسات الثقافية والتنمية المستدامة الذي تجري أعماله في العاصمة المكسيكية مكسيكو العالمي ، وأكد في كلمته أهمية تعزيز التعاون بين دول العالم لتبادل الخبرات، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، سيما في مجال استرداد الآثار"، مشددا في الوقت نفسه على "ضرورة إيقاف الاتجار بالممتلكات الثقافية". 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام
ونوه ناظم إلى "تأسيس وزارة الثقافة لقسم التنوّع الثقافي، إيماناً منها بثراء التنوع الثقافي العراقي، وضرورة وضع سياسات جديدة للعناية به"، لافتا الى أنَّ "التنوع الثقافي سمةُ جميع المجتمعات بصورة عامة، والعراق بصورة خاصة، منذ العصور التأريخية الموغلة في القدم".
ولفت إلى أهمية "تطوير السياسات المتبعة لمواجهة مواطن ضعف الاتفاقيات الدولية، لان المشاكل لا تكمن في تطبيق الاتفاقيات فقط، بل في عدم تعديل القوانين المحلية المتعلقة بجوانب الحياة المختلفة لتتلاءم مع المستجدات والظروف"، موضحا أهمية "تنفيذ بنود اتفاقية صون التراث غير المادي المبرمة في العام 2003، والمتعلقة بالتنوع الثقافي".
وشدد وزير الثقافة على ضرورة "إيقاف الاتجار بالممتلكات الثقافية وتعزيز التعاون بين دول العالم لتبادل الخبرات، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، ومتابعة خلايا تهريب القطع الأثرية، والاتجار بها، وتعزيز التعاون مع الشرطة الدولية (الإنتربول) لإجراء تدريبات خاصة بالسيطرة على المنافذ الحدودية".