الثقافة: اليونسكو لم تشعرنا بوجود تهديد يخص الأهوار

ثقافة وفن
  • 26-09-2022, 20:11
+A -A

بغداد- واع- نصار الحاج
أكدت وزارة الثقافة، اليوم الاثنين، أن الأهوار مازالت على لائحة التراث العالمي، مشيرة  إلى أنه لا يوجد أي تهديد لإخراجها من اللائحة.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد العلياوي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "ملف الاهوار بعد تسجيله في لائحة التراث العالمي بوصفه واحدا من معالم التراث، فيه جانب ثقافي وجانب بيئي مسؤولة عنه وزارة البيئة"، مبينا أن "هذا الجانب يعنى بمتابعة وصول الماء الى هذه المنطقة".

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام
وأضاف، أن "وزارة الثقافة معنية بالجانب الثقافي وادامة هذا الجانب التراثي"، مشيرا الى أن "موضوع الماء يرتبط بوزارة البيئة والتنسيق مع دول الجوار ذات الارتباط المائي بهذه المنطقة".
وأكد أن "منظمة اليونسكو لم تشعرنا الى اليوم بشكل رسمي بوجود تهديد يخص رفع الاهوار من لائحة التراث العالمي"، لافتا الى أن "اخراج اي مرفق من لائحة التراث العالمي يحتاج الى تقارير علمية من اليونسكو ومتابعة دقيقة".
وذكر أن "هناك مجموعة من المعايير والضوابط التي تشترط ادخال او اخراج مرفق من لائحة التراث العالمي"، موضحا أن "التقارير الموجودة اليوم لا تشير الى اخراج الاهوار من لائحة التراث العالمي مع وجود هذه الشحة المائية التي تعتبر عالمية بعد تضرر دول بها وجفاف انهرها".
وبين العلياوي أن "الاهوار مازالت على اللائحة وليس هناك خطر على المستوى الرسمي"، مشيرا الى أنه، "نطمح الى زيادة مستوى المياه في الاهوار قريبا".