الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات تؤكد أهمية المضي باللامركزية

محلي
  • 25-09-2022, 14:56
+A -A

بغداد - واع - وسام الملا

أكدت الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات، اليوم الاثنين، أهمية المضي بنظام اللامركزية، فيما أشارت إلى وصفه بأحدث النظم الإدارية فضلاً عن كونه مبدأً دستورياً. 

وقال رئيس سكرتارية الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات، عقيل الخزعلي، في مؤتمر صحفي للحوار الوطني بشأن اللامركزية، وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "مجلس الوزراء والوزراء المعنيين يعملون للارتقاء بالمنظومة الإدارية في الوضع الراهن"، مبيناً، أن "هذا المسار اليوم يعد خطوة على الطريق الكبير الذي تخطه سكرتارية المحافظات".

وأضاف الخزعلي: "نحن نأمل من الاتحاد الأوروبي والمنظمة الأممية والمحافظين الذين يريدون الانتقال، إلى التعجيل وتفعيل الحراك الإداري الذي تمثل فيه اللامركزية واحداً من أعمدته الضرورية في عراق اليوم".

وتابع، أن "اجتماع اليوم هو ضرورة وطنية لأن اللامركزية ليست مجرد مبدأ دستوري قائم على الوضع السياسي في العراق فقط، لكنها تعبر بالضرورة اليوم عن أحدث النظم الإدارية وفق الستراتيجية الحديثة، مع الإيمان بأن الإدارة والسياسة والاقتصاد تهيمن اليوم على عملية توزيع القدرات والصلاحيات، فضلاً عن التشارك في رسم السياسات ووضع الخطط وهو ما يغيب في عراقنا اليوم".