مستشار الكاظمي يحدد اتجاهين لاستثمار وفورات النفط بتحسين الواقع المعيشي

اقتصاد
  • 23-09-2022, 16:58
+A -A

بغداد - واع - نصار الحاج
حدد المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، اليوم الجمعة، اتجاهين لاستثمار وفورات النفط في تحسين الواقع المعيشي بالبلاد.
وقال صالح، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وفورات النفط يجب أن تذهب باتجاهين: الأول الإنفاق الاجتماعي الضروري (الرعاية الاجتماعية) عبر توفير دخل نقدي لا يقل عن 2.5 دولار يوميا وهو مستوى خط الفقر لكل فرد من المحرومين في العراق".
وأضاف، "يرافق ذلك تقديم خدمات صحة وتعليم مجاني وبطاقة تموينية تقدم لأولئك المحرومين ولا سيما الفئات الأكثر هشاشة من المعوقين والأرامل وكبار السن من المقطوعين والأيتام وغيرهم، وهكذا تعرف سياسة الرعاية الاجتماعية على أنها استجابة الحكومة للاحتياجات البشرية مثل الغذاء والسكن والرعاية الصحية والتوظيف وغيرها من الضروريات.
ولفت إلى أن "الشق الثاني هو الإنفاق الاستثماري على المشاريع العمرانية والإنتاجية التي تتولاها الدولة ولاسيما المشاريع الموفرة لفرص العمل (الذي يعد مصدر الدخل وأساس الرفاهية الفردية)، فضلا عن أهمية المساهمة على المشاريع الاستثمارية في تعجيل مستوى النمو في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد".
وأشار إلى أن "هذه هي سياسات الرفاهية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية الناجحة والتي تشترط برامج وسياسات حكومية رصينة ومستدامة التنفيذ التي تتولاها البرامج الحكومية كافة".