بايدن :مساعداتنا الجديدة لأوكرانيا بلغت قرابة الثلاثة مليارات دولار

دولي
  • 25-08-2022, 07:36
+A -A

بغداد-واع
أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن مساعدات عسكرية جديدة لكييف تصل قيمتها إلى نحو ثلاثة مليارات دولار، تزامنًا مع ذكرى استقلال أوكرانيا ودخول روسيا لهذا البلد شهره السابع.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وترمي هذه الحزمة الجديدة إلى تعزيز قدرات الجيش الأوكراني للسنتين المقبلتين من خلال تزويده صواريخ أرض-جو أكثر تطورا وقذائف مدفعية وصواريخ موجّهة بالليزر ومسيّرات متطوّرة.   
وشدّد بايدن في بيان على وقوف بلاده إلى جانب أوكرانيا في دفاعها عن نفسها، مشدّداً على أنّ هذه الأموال ترمي إلى "ضمان قدرتها على مواصلة الدفاع عن نفسها على المدى الطويل".
وإذ هنّأ بايدن أوكرانيا بذكرى استقلالها، قال إنّ الولايات المتحدة "ملتزمة دعم الشعب الأوكراني الذي يواصل نضاله للدفاع عن سيادته".
وتابع "اليوم ليس احتفالا بالماضي فحسب، بل هو تأكيد صارخ على أن أوكرانيا لا تزال وستبقى بلدا سيدا ومستقلا".
من جهته، أعلن البيت الأبيض أنّ بايدن يعتزم إجراء اتصال هاتفي بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس لتهنئته بذكرى الاستقلال وإطلاعه على هذه المساعدة الأمنية الأميركية.
وقال البنتاغون إنّ المساعدة العسكرية تشكّل رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مفادها أنّ دعم الولايات المتّحدة وحلفائها لأوكرانيا لن يتوقّف.
وقال مساعد وزير الدفاع كولن كال إنّ "الولايات المتّحدة رصدت إلى الآن مساعدات أمنية لأوكرانيا بأكثر من 13,5 مليار دولار منذ بدء ولاية بايدن".