العراق يبدأ تنفيذ مشروع تثبيت الكثبان الرملية لمواجهة العواصف الترابية

محلي
  • 17-08-2022, 19:17
+A -A

بغداد- واع- محمد الطالبي
أعلنت دائرة الغابات ومكافحة التصحر في وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، المباشرة بمشروع تثبيت الكثبان الرملية لمواجهة العواصف الترابية وآثارها.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقالت مدير عام الدائرة راوية مزعل لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "على بركة الله واستنادا لتوصيات لجنة الامر الديواني رقم (73) الصادر عن الأمانة العامة لرئاسة الوزراء قامت اللجنة الفنية المشكلة من دائرة الغابات ومكافحة التصحر بالبدء بتنفيذ مشروع تثبيت الكثبان الرملية وانشاء حزام أخضر في منطقة (الكطيعة) ضمن الحدود الادارية بین محافظتي ذي قار والمثنى".
وأضافت، أن "المشروع يهدف لإيقاف زحف الكثبان الرملية على القرى والمشاريع الاستراتيجية والاراضي الزراعية في المنطقة التي تعتبر من أشد بؤر التأثير بالمناخ العراقي".
وتابعت أن "المشروع يسعى الى ادخال طرق جديدة وتكنلوجيا حديثة لمكافحة التصحر وسيكون طفرة نوعية من حيث الطرق المبتكرة ونقل التقنيات الحديثة في اعمال تثبیت الكثبان فضلا عن توعية السكان المحليين من خلال الحملات الارشادية للنهوض بالواقع البيئي للمنطقة وتوفير بيئة صالحة للزراعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة".
وتؤكد هيئة الأنواء الجوية، أن قلة الغطاء النباتي وزحف الكثبان الرملية للمناطق الخضراء نتيجة الجفاف من أهم أسباب إزدياد العواصف الترابية في العراق هذا العام.