الاستثمار تؤكد استكمال مشروع بسماية وتوضح بشأن أسعار الوحدات والخدمات

اقتصاد
  • 10-08-2022, 21:42
+A -A

بغداد - واع
أوضحت هيئة الاستثمار، اليوم الأربعاء، أبرز النقاط الخلافية التي أوقفت العمل في مجمع بسماية السكني خلال الفترة الماضية، وفيما أكدت حسمها واستئناف العمل مطمئنة المواطنين باستكمال المشروع ردت على المطالبات بتطوير خدمات المجمع وإنشاء الطريق المؤدي إليه لافتة إلى قرب افتتاح مشروع تجاري كبير فيه.
وقالت رئيس هيئة الاستثمار سهى النجار للعراقية الإخبارية وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الخلاف مع شركة هانوا الكورية تمحور حول الإنجاز والموقف المالي إذ إن الشركة توقفت عن العمل بدعوى أن الحكومة وهيئة الاستثمار قصرتا بالدفعات المالية المطلوبة مقابل استمرار العمل".
وأضافت، "بعد مراجعة الموضوع بالاحتكام إلى شركة ديلويت العالمية لإجراء عمليتي التدقيق القانوني والمالي تبين أن الحكومة سلمت الشركة دفعات مالية أكثر ما تستحقه الشركة عن نسب الإنجاز المتحققة والتي تتراوح بين 30-35%، بينما الحكومة سلمت الشركة أموالاً توازي نسبة إنجاز يجب أن تصل إلى 50% وهو ما لم تصله الشركة ويعني إنها تسلمت دفعات أكثر من الإنجاز الفعلي".
وتابعت، أنه "وبناء على هذه الوقائع القانونية فقد عقدنا مفاوضات مع الشركة لمناقشة مخرجات عملية التدقيق والتي أثبتت أن الحكومة العراقية دفعت مبلغاً يتجاوز المليار دولار فوق المبلغ المستحق للشركة وأيضاً الشركة وقعت بمخالفات تتعلق بعملية التنفيذ والموقف الحالي للحكومة وهيئة الاستثمار قوي ويدفع الشركة للاستمرار بالعمل".
ولفتت إلى أن "مشروع بسماية يتضمن إنشاء 100 ألف وحدة سكنية، تسلمت الهيئة 20 ألفاً فقط وبالمقابل الشركة نفذت بنية تحتية لا مثيل لها في العراق ونطمئن المواطنين أن العمل في المشروع سيستكمل وسيستمر".
وحول شروط الحصول على الوحدات السكنية من قبل المواطنين وهل تغيرت، بينت النجار أن "الشروط لم تتغير وهي ذاتها وأسعار الشقق ستبقى بالدولار وهناك طلب قوي جداً ومصرون على اتمام المشروع".
وبالنسبة لمشروع الطريق المؤدي لبسماية والخدمات التي يحتاجها ساكنو المجمع أوضحت النجار، أن "الطريق تسلمته وزارة الإسكان ودخل في موازنة العام الماضي وسيستمر والوزارة اتخذت خطوات جدية لإخلاء التعارضات لإكماله"، مبينةً، "أما موضوع الخدمات فقد تراجعت بسبب توقف شركة هانوا عن العمل وبمجرد استئنافه سيعاد تطوير الخدمات وأيضاً سيتم فتح مجمع تجاري لشركة كارفور العالمية في بسماية وشددنا على وجوب إكماله سريعاً".
وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، أعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار عن تفاصيل مباحثاتها مع شركة هانوا الكورية بشأن مجمع بسماية السكني، فيما أشارت إلى أن هناك رغبة جادة للمضي قدماً بالمشروع وتجاوز الإشكالات كافة.
وقالت الهيئة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "تم استئناف المباحثات المشتركة بين الهيئة الوطنية للاستثمار برئاسة سها داود نجار والجانب الكوري ممثلاً بمدير شركة هانوا المنفذة لمشروع بسماية والوفد المرافق له وحضور المعنيين عن الجوانب القانونية والمالية والفنية للمشروع من الطرفين".
وأضافت، أن "المفاوضات تضمنت استعراض جميع النقاط الخلافية التي أدت الى توقف العمل في المشروع منذ العام 2019 وما ترتبت عليه من زيادة كبيرة بالطلب على الوحدات السكنية في المشروع من المستحقين والراغبين بالشراء وإيجاد المعالجات القانونية والمالية التي تضمن استمرار وديمومة المشروع بكامل طاقته البالغة (100 ألف) وحدة سكنية وبما يسهم بتلبية جزء من الحاجة المتزايدة للسكن".
وأكدت النجار، أن "اليوم الأول من المفاوضات تميز برغبة جادة للطرفين للمضي قدماً بالمشروع وتجاوز جميع الإشكالات التي تسببت بتأخر تنفيذ المشروع وفقاً للجداول الزمنية المخططة له"، مشيرة الى أن ذلك "يمثل بادرة أمل للرغبة الصادقة وحسن النوايا لاستئناف العمل في المشروع من الجانبين مع ضمان حقوق الحكومة والمواطن العراقي سوية".