الهجرة: 500 أسرة ستنقل من مخيم الهول إلى الجدعة خلال العام الحالي

محلي
  • 10-08-2022, 13:58
+A -A

بغداد - واع - آمنة سلامي

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل جديدة بشأن نازحي مخيم الهول، والجدول الزمني لنقلهم إلى مخيم الجدعة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، علي عباس جهانكير، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "تم تخصيص جزء من مبلغ قانون الأمن الغذائي، لإغاثة النازحين حتى نهاية العام الحالي"، مبيناً، أن "هناك 28 مخيماً في إقليم كردستان، تضم 37 ألف عائلة نازحة".

وعن نازحي مخيم الهول، أوضح جهانكير، أنه "كان من المقرر نقل 500 عائلة من مخيم الهول هذا العام على شكل وجبات، بالتعاون مع مستشارية الأمن القومي والأجهزة الأمنية كافة".

وتابع، أن "الوزارة باشرت بنقل الوجبة الأولى من نازحي مخيم الهول الذي يبلغ عددهم نحو 153 عائلة، أما الوجبة الثانية فستشمل نقل نحو 150 عائلة خلال الأيام القليلة القادمة، أغلبهم من كبار السن والمرضى الذين سيرافقهم فريق طبي إلى مخيم الجدعة، أما المتبقيون من العدد المقرر الـ 500، سينقلون جميعاً حتى نهاية العام الحالي".

وبين، أن "وزارة النقل ستهيئ الباصات لنقل النازحين إلى مخيم الجدعة مركز التأهيل النفسي"، مشيراً إلى أن "الجدول الزمني لنقل نازحي مخيم الهول إلى مخيم الجدعة يعتمد على الكثير من الأمور منها وضع الجانب السوري، إضافة إلى استعدادات الجانب العراقي".

وأضاف، أن "نازحي مخيم الهول هم من المحافظات المحررة وهي الأنبار وصلاح الدين و نينوى، وبعد تأهيلهم سيوزّعون على محافظاتهم".

وذكر، أن "نقل نازحي الهول لمخيم الجدعة سيكون لمدة تتراوح من 4 إلى 6 أشهر، والغاية منها تأهيلهم وتدقيق بياناتهم امنياً والتحقيق من وضعهم النفسي والاجتماعي"، مؤكداً أن "النازحين مدققة بياناتهم وليس لديهم أي شبهات، ولكنهم عاشوا بالمخيم لفترة من الزمن، لذلك هناك خشية من تأثرهم بأفكار التطرف الداعشي".