مركز ألماني: آلام الجزء الأيسر من البطن قد تنتج عن أسباب خطيرة

منوعات
  • 16-06-2022, 19:26
+A -A

متابعة - واع
حذر المركز الاتحادي الألماني للتوعية الصحية من أن آلام الجانب الأيسر من البطن قد يقف وراءها أسباب عدة، وتشخص بناء على موضع الآلام الدقيق والأعراض الأخرى المصاحبة لها.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المركز في تقرير له، إن "الآلام في الجزء العلوي الأيسر من البطن تشير إلى مشاكل في المعدة والقلب والرئتين والبنكرياس والطحال، بينما تشير الآلام في الجزء العلوي الأوسط من البطن إلى مشاكل بالطحال والكلى والحالب والأمعاء الغليظة".
وأضاف، "أما الآلام في الجزء العلوي السفلي من البطن فتشير إلى مشاكل في الكلى والحالب والأمعاء الغليظة".
وأكد أنه "وبشكل عام، ينبغي استشارة الطبيب إذا كانت الآلام شديدة أو في حال استمرارها لمدة طويلة، لاسيما إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل الحمى والدوار والغثيان والقيء والانتفاخ والإسهال أو الإمساك وحرقة المعدة وآلام الصدر وضيق التنفس ونوبات التعرق وآلام أثناء التبول".
وأشار المركز إلى أن "قائمة الأمراض المحتملة بناء على هذه الأعراض المتنوعة تشمل التهاب الغشاء المخاطي في المعدة وأمراض الأمعاء المزمنة (التهاب القولون التقرحي وداء كرون) وعدم تحمل الطعام (الفركتوز واللاكتوز والجلوتين) والتهاب البنكرياس وحصوات الكلى وحصى المسالك البولية والالتهاب الرئوي والأزمة القلبية".
وحذر كذلك من أن "التهاب القولون يعد أحد أكثر أسباب ألم الجانب الأيسر شيوعًا ويحدث عند إصابة القولون بالالتهاب، ويمكن الشعور بآلام الالتهاب في مناطق مختلفة من البطن، وعادةً ما تزداد فرص الإصابة به في عمر متقدم".
وأكد أن الالتهاب قد لا يقتصر على ألم البطن والجانبين بل تصاحبه أعراض أخرى مثل الحمى والغثيان والقيء والانتفاخ.
ويحتاج التهاب القولون إلى متابعة مع الطبيب من أجل العلاج الذي عادةً ما يتمثل في وصف المضاد الحيوي المناسب لعلاج الالتهاب، وشرب كميات كبيرة من السوائل، وتناول مسكنات للآلام في حالة صعوبة التحمل.
ويمكن أن يكون الألم المتكرر في البطن والجانبين مؤشرًا على الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، بالإضافة إلى ظهور بعض الأعراض الأخرى مثل تغيرات حركة الأمعاء وتقلصات المعدة والانتفاخ ومخاط أبيض في البراز والإسهال أو الإمساك.