النزاهة: احكام بالسجن لمحافظ بابل ومدير المصرف العراقي للتجارة الأسبقين

محلي
  • 16-06-2022, 11:46
+A -A

بغداد ـ واع 
أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الخميس، عن تفاصيل الأحكام الصادرة بحق عددٍ من المسؤولين، مشيرةً الى أن الأحكام تضمنت السجن لمحافظ بابل ومدير المصرف العراقي للتجارة الأسبقين.
وذكرت دائرة التحقيقات بالهيئة، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "محكمة جنايات بابل – الهيئة الثالثة أصدرت حكماً غيابياً بالسجن على محافظ بابل الأسبق، لقيامه بابتزاز مشتكين ومساومتهم، لغرض صرف مستحقاتهم المالية المترتبة على تنفيذ مشروع تجهيز وتنصيب جهازي (رنين ومفراس حلزوني) في مستشفى مرجان في العام 2018". 
وأضافت، أن "المحكمة أصدرت حكماً بالسجن لمدة سبع سنوات على المدان وفق أحكام القرار (160 لسنة 1983)، مع إصدار أمر قبض وتحر بحقه".
وأكدت الدائرة، أن "محكمة جنايات الرصافة أصدرت حكماً غيابياً بإيقاع عقوبة السجن لمدة سبع سنوات على المدير العام للمصرف العراقي للتجارة سابقاً، عن موضوع المغالاة في سعر شراء أحد العقارات في محافظة البصرة".
وتابع البيان، أن "محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية، أصدرت حكماً حضورياً بسجن مدير القسم القانوني في سلطة الطيران المدني، عن تهمة تسلم مبلغ من المال من مدير إحدى الشركات، لقاء أداء عمل من أعمال وظيفته، وتسهيل إجراءات العقود الخاصة بالمشتكي"، لافتاً إلى أن "المحكمة قررت سجن المدان سبع سنوات، استناداً للقرار (160 لسنة 1983)، مع فرض غرامة مالية قدرها عشرة ملايين دينار بحقه". 
وأفاد بـ"صدور حكم حضوري بسجن مدير معمل الذرة الصفراء الواقع في ناحية العلم بمحافظة صلاح الدين؛ لاستيلائه على مبلغ (57,687,000) دينار، عن قيمة (187,5) طناً من مادة الذرة الصفراء"، منوها بأن "محكمة جنايات صلاح الدين – الهيئة الثانية أصدرت قرارها بسجن مدير المعمل حضورياً لمدة ست سنوات وفق أحكام المادة (318) من قانون العقوبات بدلالة أحكام مواد الاشتراك (47 و48 و49 ) منه".