الوفد الفني السوري يبدي إعجابه بحضارة وادي الرافدين

محلي
  • 5-06-2022, 17:30
+A -A

بغداد – واع
 ابدى الوفد السوري الفني المشارك في أسبوع الفلم السوري خلال زيارته، اليوم الأحد، المتحف العراقي في بغداد اعجابه بالأثار التي تعكس حضارة وادي الرافدين. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكرت وزارة الثقافة في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية ( واع)، ان "الوفد السوري اطّلع على الألواح واللقى والأختام السومرية والبابلية والإسلامية التي تعكس عمق حضارات بلاد الرافدين، فضلا عن اطلاعهم على آثار العصور الحَجرية".
وأضاف البيان، أن "الوفد الضيف الذي يشارك في أسبوع الفلم السوري الذي يقام على المسرح الوطني من الثالث وحتى السابع من شهر حزيران الجاري، يضم كل من الفنان دريد لحام، والفنان أيمن زيدان، والمخرج باسل الخطيب، والفنانة سلمى المصري، والفنانة سوزان نجم الدين". 
وتابع أنَّ المتحف العراقي يعد من أقدم وأكبر المتاحف في العراق، ويأتي في المَرتبة الثانية بعد المتحف المصري، من حيث التأسيس ، ويعود تاريخ إنشائه إلى عام 1923-1924 ، وفي عام 1966 قررت الحكومة العراقية بناء مَتحف يُناسب مواصفات المتاحف العالمية فبني المبنى الجديد في منطقة العلاوي ومازال شاخصا حتى الان."
وبين أن "الآثار العراقية تعرضت عام 2003،إلى عملية نهب طالت المتاحف والمواقع الإثارية، وفقد العراق أكثر من 15 ألف قطعة آثارية تعود إلى حضارات العراق المختلفة بدء من العصر السومري مرورا بالبابليين والآشوريين ووصولاً إلى الحضارة الإسلامية". 
ولفت إلى أن "العراق تمكن من استعادة 17 ألفا و321 قطعة آثارية مهربة إلى الولايات المتحدة، وقطع أخرى مهربة إلى اليابان، و7 قطع إلى هولندا، وقطعة واحدة مهربة إلى إيطاليا ، كما 
استعاد لوح (ملحمة جلجامش) الذي يعد من أقدم الأعمال الأدبية في التاريخ، بعد سرقته من متحف بغداد وتهريبه إلى الولايات المتحدة في تسعينيات القرن الماضي".