الأمانة العامة: حراك حكومي لإعداد مشاريع حيويّة ضمن الاتفاقية الصينيّة

اقتصاد
  • 30-05-2022, 11:24
+A -A

بغداد - واع - وسام الملا

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الاثنين، عن إعداد الحكومة مشاريع حيوية ضمن مشروع الاتفاقية الصينية، فيما أشارت الى إنجاز إجراءات تسليم ألف قطعة أرض ضمن الاتفاقية.

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة، حيدر مجيد، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "المشاريع الحكومية على خطين: أولهما المتلكئة والمتوقفة، والخط الثاني المشاريع الجديدة"، مبيناً، أن "أهم المشاريع التي تشرف عليها الأمانة العامة لمجلس الوزراء، والمشروع الذي طال الحديث عنه هو مشروع الاتفاقية الإطارية الصينية التي دخلت حيّز التنفيذ".

وأضاف مجيد، أن "هناك لجنة برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء وعضوية مستشاري رئيس الوزراء ووزارتي التخطيط والمالية والمصرف العراقي للتجارة، أنهت كافة الإجراءات المتعلقة بالموضوع".

وأوضح، أن "الإتفاقية تم تفعيلها وأول مشروع تم توقيع عقده كان بتأريخ 9/6/2021 برعاية رئيس مجلس الوزراء وهو تطوير وتأهيل مطار الناصرية الدولي الذي باشرت به الشركة الصينية"، مشيراً إلى أن "المشروع الثاني تضمن توقيع 15 عقداً لإنشاء ألف مدرسة نموذجية في عموم المحافظات".

ولفت إلى أنه "تم تشكيل دائرة المشاريع الوطنية والأبنية المدرسية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء وأخذت أشهراً لاعداد مشاريع المدارس بالتنسيق مع مديريات التربية في المحافظات كافة، وتمّت تهيئة ألف قطعة سلمت إلى شركتي بور جاينة وسينوتك، اللتين باشرتا بالتنفيذ".

وأشار إلى أن "بقية المشاريع المتعلقة بالاتفاقية الإطارية الصينية تعمل الحكومة العراقية حالياً على إعدادها، وتقوم وزارة التخطيط بإعداد المشاريع الحيوية واختيارها".