ثلاث لجان نيابية تنتخب رئاساتها

سياسية
  • 15-05-2022, 14:05
+A -A

بغداد – واع

انتخبت لجان الشهداء والدفاع وحقوق الإنسان النيابية، اليوم الأحد، رئاساتها.

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين عقدت بحضور النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي وحضور اعضائها يوم الأحد اجتماعها الأول بمقر اللجنة في مجلس النواب"، مبيناً، أنه "تمَّ خلال الاجتماع انتخاب النائب احمد عبدالله محمد الجبوري رئيس السن للجنة".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

وأضافت الدائرة، أن "لجنة الأمن والدفاع النيابية عقدت اجتماعاً بحضور الزاملي لاختيار رئيس السن ونائبيه".

وأكد الزاملي خلال الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة دعم هيئة الرئاسة لعمل اللجنة لتنفيذ مهامها بشقيه التشريعي والنيابي، مشيراً الى "ضرورة التنسيق مع اللجنة حيث الرقابة في ما يخص المؤسسات العسكرية".

وأعرب الزاملي عن أمله بأن "يعمل أعضاء اللجنة بشكل مكثَّف وبيد واحدة لمحاربة الفساد المالي والإداري".

وقد أكدت اللجنة سعيها للعمل على إقرار القوانين المقبلة من الحكومة، أهمها مشروع قانون المخدرات، فضلاً عن السعي لتسليح وتجهيز المؤسسات العسكرية والأمنية والابتعاد عن تشخيص الحالات السلبية فقط بل العمل على معالجتها وإظهار الحالات الإيجابية في عمل المؤسسات العسكرية والأمنية.

واتفقت اللجنة على اختيار النائب خالد العبيدي رئيساً للسن والنائب جواد البولاني نائباً أولاً والنائب سكفان يوسف بشار نائباً ثانياً.




فيما ذكرت الدائرة الاعلامية انه "بحضور النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي وأعضاء لجنة حقوق الانسان تم التصويت على رئاسة اللجنة، بحضور النواب أرشد الصالحي ووحدة الجميلي ونيسان الزاير وفاروق حنّا عتو  وسعدة الحسيناوي وسهى السلطاني وحسين علي المردان"، مبينة انه "جرت خلال الاجتماع مناقشة عامة في ما يخص آلية عمل  اللجنة للمرحلة المقبلة وضرورة وضع خطة ستراتيجية مفصَّلة للعمل بشكل جدِّي والتمسّك  بروح العمل الجماعي".

وأكد الزاملي، أن "اللجنة من أهم اللجان وستسعى  رئاسة المجلس بتقوية عملها من خلال تقديم الدعم  الكامل لملف حقوق الإنسان".

وفي نهاية الاجتماع قدَّم النائب  فاروق حنا التنازل عن حقه كرئيس السن، وتم التصويت على اختيار النائب أرشد الصالحي رئيس اللجنة الأكبر سناً والنائب وحدة الجميلي النائب الأول للجنة والنائب نيسان الزاير النائب الثاني للجنة ".