وزير الكهرباء يفصل بالأرقام حاجة العراق للغاز الإيراني وتطورات الربط مع دول الجوار

اقتصاد
  • 11-05-2022, 21:09
+A -A

بغداد - واع
أعلن وزير الكهرباء عادل كريم، اليوم الأربعاء، عن الاتفاق مع الجانب الإيراني على تزويد العراق بـ (50) مليون متر مكعب يومياً من الغاز، فيما أشار إلى أن القطري سيصل عبر سفن.
وقال كريم في تصريح لبرنامج المحايد على شاشة العراقية الإخبارية وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "تم الاتفاق مع الجانب الإيراني على تزويد العراق بخمسين مليون متر مكعب يومياً من الغاز"، مبينا أن "العراق بحاجة الى الغاز الإيراني بين 5- 10 سنوات، والأمر يعتمد على إيجاد البدائل المطلوبة لتقليل عدد السنوات".
وأضاف، أن "ايران تحتاج الى الغاز في الشتاء أكثر من الصيف"، لافتا الى أنها "تستطيع في هذا الفصل توفير الكميات التي يطلبها العراق".
وتابع أن "إيران تزودنا الآن بين 35- 38 مليون مترمكعب يومياً من الغاز"، موضحا أن "العراق مدين لإيران بمبلغ 1.692 مليار دولار عن مستحقات الغاز".
وذكر أن "إقرار قانون الدعم الطارئ سيمكننا من دفع ديون الغاز اعتباراً من مطلع حزيران المقبل وفق ما اتفقنا عليه مع إيران"، معربا عن امله "الوصول لانتاج 25 ألف ميغاواط يومياً مع وصول تدفقات الغاز من إيران للكميات المتفق عليها".
وأكد كريم أن "الغاز المحلي يمكننا من توليد 3500 ميغاواط يومياً وهو غير كافٍ".
وعن الربط التركي، ذكر كريم أن "خط الربط مع تركيا سيكون جاهزاً خلال أسبوع"، موضحا أنه "يؤمن 300 ميغاواط".
وبشأن الربط الخليجي، أوضح كريم أن "هناك مفاوضات مع هيئة الربط الخليجي الأسبوع المقبل"، لافتا الى أن "الربط مع السعودية سيكون على مرحلتين 500 و1500 ميغاواط".
وتابع، "اتفقنا مع قطر على تزويدنا بكميات من الغاز في الشتاء"، مشيرا الى أن "الغاز القطري سيصلنا عبر سفن ومن الممكن أن يبدأ خلال أشهر".
وأشار إلى أن "ساعات التجهيز هذا الصيف ستكون أفضل مقارنة بسابقه والعراق ينتج حالياً أكثر من 21 ألف ميكاواط يومياً وتعتمد 7-8 آلاف منها على الغاز الإيراني".