رياضة الفروسية تلاقي إقبالاً واسعاً من نساء البصرة

رياضة
  • 24-04-2022, 13:23
+A -A

البصرة - واع - صبا سامي 

تُعَدُّ رياضةُ الفروسية من الرياضات النادرة في العراق وذلك لقلَّة الإقبال عليها ، إلا أن التطوُّر والانفتاح ساعدا في انتشار هذه الرياضة لتكون المرأة البصرية منافسة للرجل حيث سجلت حضوراً واسعاً لها في نادي الفروسية في منطقة الصالحية والقريبة من قضاء شط العرب في البصرة الفيحاء.

وقال مدير نادي الفروسية في البصرة علي وحيد لوكالة الأنباء العراقية (واع) ، اليوم الأحد ، إن " النادي تأسس في الأول من كانون الأول من العام (2021) ، ويضم عدداً من الخيول المتباينة الأعمار، عددها (13) فيما يبلغ عدد الخيول الكبيرة (10) والصغيرة (3) ولها أسماء متعددة مثل ( ريحانة ، دلهم ، الشيخة ، روز ، فينا ، نجمة ، والنيمة ، وغيرها ) ".

 وأضاف   وحيد، أن " هناك إقبالاً واسعاً جداً من قبل النساء على هذه الرياضة بالرغم من التردد في بادئ الأمر إلا أنه بكوادر النادي المختصة بالتدريب تتجاوز المرأة كل المخاوف وتستمر في تطوير نفسها لهذه الرياضة ".

من جهة اخرى أكَّد المدرب رزاق علي، أن " الخيول بصورة عامة متعددة الأنواع وهنا لدينا في النادي عدة أنواع من الخيل فمنها ( خيول الجمال اي فيها كسرة في الأنف وهي فقط للجمال ) كذلك هناك الخيل العربية المحلية وكل فرس لها اسمها الخاص بها وجميع الخيول هنا عراقية ولدينا الفارس والمهرات، علماً أن لدينا ملاكاً طبيّاً مختصاً بالخيول ، أما أعمار الخيول الموجودة في النادي فتتراوح مابين( شهر، و سنة، ونصف سنة ، وسنتين ، وتصل حتى 30 و40 سنة ) وعندما تصل الخيول الى عمر سنتين تبدأ بالركض لتكون جاهزة ". 

وعن إقبال النساء لهذه الرياضة أوضح علي ان ، انضمام المرأة لرياضة الفروسية يلاقي إقبالاً واسعاً من النساء ومن مختلف الأعمار ويصل عدد النساء المتدربات من 10 إلى 20 متدربة حيث يوجد كادر نسوي مختص لتدريب النساء وكادر مختص لتدريب الرجال ".

من جهتها ابدت المتدربة رسل حسين رأيها في رياضة ركوب الخيل قائلة ان "هذه الرياضة سهلة جداً وممتعة في الوقت نفسه ونحن كمتدربات عانينا في بادئ الأمر من الخوف والتردد ولكن سرعان ماتلاشى ذلك من خلال تواجد كادر تدريبي نسائي متخصص وسوف نتجاوز ذلك بالتدريب المستمر ".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام