تحديد أسباب توقف العمل بالمدينة الصناعية بالبصرة وتوجه لإحالتها للاستثمار

اقتصاد
  • 25-03-2022, 19:30
+A -A

بغداد – واع – نصار الحاج 
حددت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الجمعة، أسباب توقف العمل بالمدينة الصناعية في محافظة البصرة منذ عام 2014 فيما أكدت أنها قيد الإحالة لفرصة استثمارية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المركز الإعلامي لوزارة الصناعة، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "نسبة إنجاز المدينة الصناعية في البصرة وصلت الى 59% أما نسبة الإنجاز المالي فقد بلغت 70%"، مبيناً أن "هنالك مباني مكتملة مثل بناية الادارة والاستعلامات والبوابة والمركز الصحي، أما باقي المباني فهي عبارة عن هياكل".
وأضاف أن "العمل في المدينة الصناعية متوقف منذ عام 2014 لعدم وجود تخصيصات مالية"، مؤكداً أن "المدينة الصناعية حاليا قيد اعلانها فرصة استثمارية".
وأعلنت هيئة استثمار البصرة، في وقت سابق، استكمال جميع الإجراءات الخاصة بإنشاء أكبر مدينة صناعية في المحافظة.
وقال رئيس الهيئة علاء عبد الحسين، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الإجراءات الخاصة بانشاء مدينة صناعية في المحافظة قد بدأت، وتم اختيار الموقع المناسب لإنشائها وعلى مساحة 1000 دونم وتم الحصول على موافقة الحكومة وهي الآن قيد الانجاز". 
وأضاف أنه "سيتم استكمال جميع الموافقات القطاعية تقريبا بالتنسيق مع الحكومة المحلية"، مبينا أن "المدينة بمشروعها الاستثماري تعد أول وأكبر مدينة صناعية في المحافظة". 
وأشار إلى أن "المدينة ستحتوي على أكبر معمل للحديد والصلب في العراق، بطاقة تصميمية تصل إلى أكثر من مليون طن من حديد التسليح، وستكون البصرة مدينة للخدمات الاقتصادية واللوجستية وستسهم في تشغيل عدد كبير من الأيدي العاملة".