الزاملي: لجنة تقصي الحقائق لديها إجراءات بشأن القصف على أربيل

سياسية
  • 17-03-2022, 14:46
+A -A

بغداد ـ واع – وسام الملا

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، اليوم الخميس، أن لجنة تقصِّي الحقائق لديها إجراءات بشأن القصف على اربيل.

وقال الزاملي في تصريح لعدد من وسائل الإعلام من بينها وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "استضافة وزير داخلية إقليم كردستان مثمرة وتم طرح عدة اسئلة الى الوزير بشأن القصف على اربيل"، مبيناً، أن "لجنة تقصي الحقائق لديها استضافات لرئيس جهاز المخابرات والمسؤولين الأمنيين ووكيل وزير الخارجية وبعدها قد تتم استضافة وزير الخارجية وسفير الجمهورية الإيرانية في العراق".

واضاف، أن "اللجنة مستمرة في تحقيقها للوصول الى النتائج التي ادت الى الاستهداف"، مشيراً الى انه "لايمكن استباق الأحداث، ولدينا اجراءات متعددة".

وأوضح، أن "العراق ليس بلداً ضعيفاً، كما يليق لبعض الجهات، بل هو بلد قوي وحارب داعش وانتصر على الارهاب"، لافتاً الى انه "قد تكون هناك تفرقة وسياسة غير متزنة بسبب كثرة الأحزاب والخلافات والصراعات ولكن هذا لايعني ان يكون العراق بلداً ضعيفاً".

وشدد الزاملي: "ستكون لنا اجراءات ونتائج كثيرة ومتعددة من خلال المحافل الدولية، لذلك نجمع الوثائق والبيانات"، مشيراً الى أن "العراق تربطه بإيران علاقات، حيث ساعدتنا في الحرب ضد داعش ولكن هذا لايعني بانها تعتدي علينا".

وذكر، أن "الاعتداء على العراق اضعاف الى ايران، وقوة العراق من قوة ايران ودول الجوار، وليس من المنطق ان يُستهدف ويكون موقفنا محرجاً امام دول العالم"، موضحاً أن "الاستهداف غير مبرر، خاصة وان لدينا تحالفاً رباعياً ومواثيق ومعاهدات من الجارة إيران".

وأعرب الزاملي عن رفضه "أن تكون هناك اي وكالة استخبارية أو أي بلد أجنبي يعمل في العراق ويهدد دول الجوار"، مشيراً الى أن "نتائج تحقيق لجنة تقصِّي الحقائق ستكون مرضية وتقرء داخل مجلس النواب وتحال الى الحكومة التي ستكون لها وقفة في اجراءاتها ضد هذا التهديد".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام