الجمعية العامة للأمم المتحدة تطالب روسيا بوقف الحرب في أوكرانيا

دولي
  • 2-03-2022, 21:01
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد - واع 
طالبت الجمعية العامة للامم المتحدة، اليوم الاربعاء، روسيا بالتوقف فورا عن استخدام القوة ضد اوكرانيا.
وتبنت الجمعية العامة للامم المتحدة قرارا بمطالبة روسيا بالتوقف فورا عن استخدام القوة ضد اوكرانيا وذلك بأغلبية أصوات 141 دولة فيما عارضته 5 دول وامتنعت 35 عن التصويت من بينها الصين، بين 193 دولة عضوا.
والدول الخمس التي صوتت ضد القرار هي روسيا وبيلاروس وكوريا الشمالية وإريتريا وسوريا.
ويطالب القرار الذي صدر بعد أكثر من يومين من المداخلات، موسكو بأن تسحب على نحو فوري وكامل وغير مشروط جميع قواتها العسكرية" من أوكرانيا، و"يدين قرار روسيا زيادة حالة تأهب قواتها النووية".
و"يستنكر" القرار الذي طرحه الاتحاد الاوروبي بالتنسيق مع اوكرانيا، "بأشد العبارات العدوان الروسي على أوكرانيا" ويؤكد "التمسك بسيادة واستقلال ووحدة أراضي" أوكرانيا بما فيها "مياهها الإقليمية" حسب نص القرار.
ويدعو القرار إلى وصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق - على خلفية نقاشات شاقة في مجلس الأمن بشأن مشروع قرار فرنسي مكسيكي حول نفس الموضوع - كما "يستنكر تورط بيلاروس" في الهجوم على أوكرانيا.
وكان سفير أوكرانيا لدى الأمم المتحدة سيرغي كيسليتسيا قد شجب على منصة الأمم المتحدة ما وصفه بأنه "إبادة جماعية" ترتكبها روسيا في بلاده، وحضّ المجتمع الدولي على "التحرك" لعدم تكرار ما فعله هتلر حسب وصفه.
لكن روسيا، بلسان سفيرها فاسيلي نيبنزيا، أكدت أنها "لا تهاجم أهدافا مدنية".
وإضافة الى اميركا الشمالية واوروبا، حظي القرار بتأييد العديد من الدول الافريقية وغالبية كبرى من دول أميركا اللاتينية، رغم بعدها الجغرافي من مسرح الحرب الاوكرانية.
وبالنسبة الى القارة الآسيوية، لم يكن امتناع الصين عن التصويت مفاجئا اذ تقاطع مع موقفها الذي تتبناه منذ اسبوع في مجلس الامن. بدورها، امتنعت الهند، العضو غير الدائم في مجلس الامن منذ اكثر من عام ونصف عام والتي تربطها علاقات عسكرية وثيقة بروسيا، عن التصويت رغم ضغوط كثيفة مارستها عليها الولايات المتحدة، وسجل أيضا امتناعا باكستانيا رغم تعرض هذا البلد لضغوط، وخصوصا من الاوروبيين.
وتم إعداد القرار في الجمعية العامة، بوحي من نصّ مشروع شبيه سقط الأسبوع الماضي في مجلس الأمن الدولي نتيجة لجوء روسيا لحق النقض (الفيتو)، وإن مع إدخال تعديلات طفيفة.
وفي الجمعية العامة لا يستخدم حق النقض الذي تتمتع به الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين)، وتبقى قرارات الجمعية غير ملزمة، لكنها ترتدي طابعا رمزيا سياسيا بحسب عدد الدول التي تتبناها.