وزير المالية: الورقة البيضاء تمثل خارطة طريق لتنفيذ الإصلاح

اقتصاد
  • 24-02-2022, 13:12
+A -A

بغداد ـ واع 

أكد وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، اليوم الخميس، أن الورقة البيضاء تمثل خارطة طريق لتنفيذ الإصلاح.

وذكر المكتب الأعلامي لوزارة المالية في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "وزير المالية ترأس اجتماعاً ضمّ وكلاء الوزارات المختلفة المكلفة المسؤولة عن مشاريع الورقة البيضاء، إضافة الى فريق خلية الإصلاح المكلف بمتابعة تنفيذ تلك المشاريع". 

وقال علاوي بحسب البيان، إن "خطة الورقة البيضاء ومشاريعها تمثل الركيزة الأساسية للإصلاح الاقتصادي في العراق، إذ إنها على الرغم من كونها تستهدف الأداء الحكومي بالدرجة الأساس إلا أن تأثيراتها تمتد لتشمل كلَّ الاقتصاد".

وشدد، أن "الورقة البيضاء هي رؤية قدَّمتها الحكومة الحالية وشرعت في تطبيقها، وهي تمثل خارطة طريق لتنفيذ الإصلاح للحكومات المقبلة؛ لما لهذه المشاريع من طبيعة اقتصادية مهنية بحتة، ولابد من توفر الإرادة القوية والرؤية الواضحة لتنفيذها"، لافتاً الى "ضرورة التحلي بالمرونة المهنية الكافية لإنجاز تلك المشاريع بالتنسيق بين الوزارات المختلفة المشتركة في التنفيذ".

وتابع البيان، إن "الاجتماع شهد الاطلاع على البرنامج الالكتروني الخاص بقياس وتقييم وتقدم الأداء لمستويات تنفيذ المشاريع المختلفة بعد ستة اشهر على انطلاق التنفيذ، حيث تمّت مناقشة الدعم الدولي المقدم للعراق لتنفيذ تلك المشاريع وضرورة التنسيق بين الوزارات المختلفة وخلية الإصلاح والأطراف الدولية المقدمة لذلك الدعم".

واطلع وزير المالية أثناء النقاشات على "تقدم الأداء وتنفيذ المشاريع، وجرى تأشير بعض المعوقات والاشكالات التي قد تعيق أو تؤخر سير التنفيذ سواء أكانت مالية أم تنظيمية أم قانونية، ووجَّه بمعالجتها واتخاذ الإجراءات الكفيلة بحلِّ تلك الإشكالات والعقبات بأفضل الطرق وأسرعها من أجل الوصول الى الأهداف المنشوده وتحقيق الإصلاح الاقتصادي السليم".