افتتاح المعرض التشكيلي "من تور إلى بغداد"

ثقافة وفن
  • 3-02-2022, 15:41
+A -A

بغداد _ واع _ فاطمة رحمة

افتتح الفنان العراقي المغترب محمد حمدان، اليوم الخميس، معرضه الشخصي على قاعة حوار للفنون يضم 41 لوحة.

وقال حمدان لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنَّ "عناية الحكومة الفرنسية بفني والغربة ساعدني كثيراً، إذ تحمَّلت فرنسا نفقات سفرتي هذه"، مبيّناً، أنّ "تور المدينة التي أقيم سعيداً فيها، تكرس بلديتها إمكانيات كبيرة لدعم مشروعي الجمالي".

من جانبه، أوضح  مدير القاعة قاسم سبتي: ان "هذا ثالث معرض ضمن الموسم الحالي، لقاعة حوار، وستتبعه معارض بعد أن وعدت القوات الأمنية بفتح الطريق الواصل بين كلية الفنون والقاعة؛ لتسهيل تواجد المثقفين والأساتذة والطلبة بمرونة بين كلية الفنون وحوار".

وثمن الفنان عاصم عبد الأمير، بالتطور الذي أحدثته الغربة في تجربة محمد، ووجد فيه الفنان طه وهيب تغيراً متقدماً في الأفكار والطروحات وإنجاز رؤى اللوحات.

وأضاف الفنان حسن إبراهيم: إنَّ "التجارب نابعة من محاولات رسخَّت نسقاً ذا مهارة عالية في التعبيرية والواقعية، ونزوحه الى تجريد آتٍ من اشتغاله على الخامة،من موادّ مهملة وعجائن وقصاصات ورق، مواد متنوعة وكل شيء متاح، وفرَّ له بطاقة تعريفية لدخول عالم التجريب"، لافتاً، الى أنَّ "محاولات سابقة لم تنتظم في معرض، إلا أن "من تور الى بغداد" بحاجة لتنويع أكبر، يطلق مهارة محمد حمدان الكامنة".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام