انطلاق مهرجان السينما ضد الإرهاب بدورته السادسة في أربيل

ثقافة وفن
  • 1-02-2022, 21:52
+A -A

أربيل- واع- ايفان ناصر
انطلقت في أربيل، اليوم الثلاثاء، فعاليات مهرجان السينما ضد الإرهاب بدورته السادسة التي تقام بالتزامن مع ذكرى التفجير الإرهابي الذي طال أربيل عام 2004.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكر رئيس المهرجان بشتوان عبد الله في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن ''هناك ضرورة ملحة لاقامة مهرجانات متخصصة في اربيل ومنها مهرجان السينما لافلام الارهاب ومهرجان الافلام الانميشن''.
وأضاف، أن ''هذه الدورة ستكون عالية المستوى من حيث الحضور ونوعية الافلام المعروضة لأن المهرجان أصبح معروفا على الصعيد المحلي والعربي والاقليمي وأن هذا المهرجان هو الوحيد المتخصص بافلام الارهاب''.
وأكد عبد الله أن ''رسالة المهرجان هي نبذ التطرف والفكر الارهابي ونشر السلم والتعايش بين المكونات لأن السينما وسيلة يتفاعل معها الجمهور ويمكن من خلالها ارسال رسالة انسانية للجميع".
من جهته أوضح مدير المهرجان اياد جبار، أن ''عدد ضيوف المهرجان يبلغ 200 ضيف من داخل العراق وخارجه، فيما تستمر فعاليات المهرجان عدة ايام بمشاركة عدد من الدول من بينها سوريا وايران، اضافة الى افلام من مختلف المحافظات العراقية واقليم كردستان ويبلغ عددها 40 فلما من الافلام الوثائقية والافلام القصيرة وافلام الانميشن''.
وأشار إلى أن ''عدد جوائز المهرجان 7 جوائز تقدم لافضل منتج وسيناريست ومخرج وممثل، اضافة الى جائزة المهرجان''، مؤكدا أن "المهرجان مدعوم من القطاع الخاص بالاضافة الى الدعم الحكومي القليل بسبب الازمة المالية''. 
ولفت إلى أن ''لجنة تحكيم المهرجان برئاسة الفنان ناصر حسن وعضوية جوانه سعيد وبشير الماجد وبهاء الكاظمي ووثاب الصكر وعلي البياتي''.
 بدوره قال رئيس لجنة التحكيم ناصر حسن، إن "اختيار الافلام الفائزة يتم من خلال تناول الافلام للارهاب وتعريته للمشاهدين ويمكن أن تتناول بعض الافلام الارهاب الفكري وأن يكون الفلم ممنتجا بدقة عالية واستخدام لغة سهلة تصل الى المشاهدين وأن لا يتجاوز وقت الفلم ما هو متعارف عليه في المهرجانات الدولية''.