هيئة الاستثمار تعلن طرح مشاريع سكنية وزراعية في ثلاث محافظات العام الحالي

اقتصاد
  • 26-01-2022, 12:05
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام
بغداد – واع - نصار الحاج

أعلنت هيئة الاستثمار الوطنية، اليوم الأربعاء، جاهزية دراسة الجدوى للمشاريع المستقبلية في خمسة قطاعات، فيما اشارت الى طرح مشاريع سكنية وزراعية خلال العام الحالي بثلاث محافظات

وقالت رئيسة الهيئة سهى النجار في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إننا "في العام الماضي أسسنا لاِنطلاق المرحلة المقبلة، ووضعنا سياسة استثمارية تقوم على تنويع القاعدة الاستثمارية خارج قطاع النفط وتنمية المحافظات والتركيز على المشاريع الخدمية وحل أزمة السكن".

وأضافت "أننا ركزنا أيضاً على المشاريع الزراعية والصناعية والسياحة الداخلية، إضافة إلى اعداد المشاريع لتكون حاضرة لطرحها ،إذ نحتاج لعمل جدوى اقتصادية والتعاون مع الوزارت بشأن الموافقات لتكون حاضرة للمستثمرين".

وذكرت النجار أن "المشاريع التي ستطرح في 2022، جاهزة من ناحية دراسة الجدوى والموافقات هي مشاريع سياحية صناعية زراعية في المحافظات والآن محافظة واسط والديوانية والموصل ولا زلنا نعمل على باقي المحافظات".

وبينت أن "المشاريع المطروحة، منها مشروع هور الدلمج الرابط بين محافظة الديوانية وواسط وهو زراعي صناعي سياحي إضافة إلى مشروع الدجيل والذي تمت احالته ويبدأ العمل فيه خلال العام الحالي، وفي الموصل أيضاً لدينا مشروع معسكر الغزلاني وهو مجمع متكامل سكني خدمي اداري".

وتابعت النجار أن "المحور الآخر هو حل أزمة السكن وتنظيم السكن، إضافة إلى محور تعدد القاعدة الاستثمارية وتنمية المحافظات إضافة، وفي السابق تم منح أراضٍ بطريقة غير نظامية،ما أدَّى الى مشكلتين الأولى منها المشاريع المتلكئة والثانية هي العشوائية في البناء والمواصفات غير منظمة، وعملنا على تنظيم ذلك بالتعاون مع وزارة البيئة بحيث مواصفات البناء تكون مناسبة لبيئتنا".

وأوضحت أنه "بهذا الصدد هناك مشروع الرفيل وهي الأرض المحيطة بالمطار وأعلن بالشهر السادس، وقمنا بعمل مسح حيث 30% من المساحة من أرض المطار واستحصلنا الموافقات حول المساحة الخالية للطرح الاستثماري، واتفقنا مع المكتب الاستشاري الذي نعمل معه لتحديد القطع ولدينا تقريبا 12 مشروعاً وسيتم طرحه في الرفيل منحنا 2 منهما لشركة اعمار الإماراتية وشركة سعودية وقريباً سنطرح الباقي ضمن مراحل خاصة"، لافتة الى ان "تخطيط المشاريع جاهز وفيها مساحات خضراء بالتعاون مع شركات رصينة والتسويق لها من داخل وخارج العراق".