البيان الختامي لمؤتمر الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية

ثقافة وفن
  • 12-01-2022, 21:00
+A -A

بغداد – واع
أصدرت الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية، البيان الختامي لمؤتمر الـ 48 للجمعية العمومية الذي القيم في الرياض يومي 11 و12 كانون الثاني الجاري.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وجاء في البيان الختامي الذي تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أنه "تم في مدينة الرياض يوم 11 /كانون الثاني – يناير/ 2022  وتحت شعار (دور وكالات الأنباء في التصدي للآخبار الزائفة)، افتتاح أشغال الدورة الـ 48 لمؤتمر الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) واستمرت ليومين". 
وأضاف: أنه "شاركت في أعمال المؤتمر وكالات أنباء ، العراق ، الاردن، الامارات، البحرين، السعودية، السودان، عمان، الكويت، لبنان، موريتانيا، اليمن، قطر، فلسطين وليبيا. وممثل عن مجلس التعاون الخليجي".

ولفت البيان الى ان "جلسات العمل للمؤتمر التي انعقدت خلال يومي 11 و 12 كانون الثاني – يناير 2022، تميزت بعد فترة توقف عام 2020 بكثرة المواضيع التي طرحت للنقاش والتي تهم وكالات الانباء العربية وتطويرها بهدف إيصالها إلى مصاف الوكالات الاوربية والعالمية فشكلت القرارات المتخذة حولها خارطة طريق للآمانة العامة للآتحاد للعمل خلال الفترة المقبلة".  
واوضح، أنه "نوقشت في الجلسة العديد من الموضوعات التي تهم وكالات الانباء العربية ومنها ضرورة ان يكون هناك عمل مختلف يتواكب مع متغيرات العصر ولا سيما في مجال الاعلام"، مؤكدا انه "تم تشكيل لجنة لتطوير اتحاد وكالات الانباء العربية وتمكينه من تنفيذ النشاطات التي تقررها الجمعية العمومية".

واكد البيان، أن " الجمعية العمومية ناقشت أيضا المقترح المقدم  بشأن تعامل المنصات العالمية مع المحتوى الذي تنشره وكالات الأنباء العربية عبر هذه المنصات وتدخلها في حجب بعض ماينشر من الوكالات خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية العادلة" ، مبينا انه "تم الاتفاق على متابعة اعداد مذكرة بهذا الصدد بهدف ارسالها لادارة الاعلام بجامعة الدول العربية تمهيداً لرفعها لوزراء الاعلام العرب في الدورة الـ 52 التي من المقرر عقدها منتصف هذا العام" .
وتابع: "كما نوقشت ايضاً مواضيع التعاون القائم بين الاتحاد وادارة الاعلام بجامعة الدول العربية وضرورة التكثيف النوعي للتبادل الاخباري مع الدول والمؤسسات غير العربية، والمشاركة في اجتماعات المجلس الدولي لوكالات الانباء حيث الاتحاد أحد أثافيه، وفي الكونغرس العالمي للميديا الذي سيعقد في ابو ظبي بنوفمبر المقبل بمبادرة من وكالة انباء الامارات"، مشددا على "ضرورة عقد ندوة حول مستقبل وكالات الانباء العربية وما هي مقومات الاستمرارية وتحديات الجودة والتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن لاعداد دراسة حول مستقبل وكالات الانباء الوطنية العربية". 
ولفت البيان الى ان " في مجال تدريب العاملين بوكالات الانباء فقد تم اقرار اقامة العديد من الورش التدريبية لمحرري ومصوري الوكالات الأعضاء". 
واكدت الجمعية ايضا، بحسب البيان الختامي، على "ضرورة التركيز على النواحي التطبيقية في هذه الدورات واقامة دورات متخصصة لتطوير الكفاءات الحالية ودورات اخرى تتعلق بكبار موظفي الوكالات لتمكينهم من معرفة ما يحصل من تطورات في مجال التقدم التكنولوجي والمعلوماتية"، لافتا الى ان " مركز التدريب على صحافة وكالات الانباء التابع للآتحاد، والموجود في العاصمة الاردنية عمان احتل حيزا من النقاشات حيث تم اقرار اقامة العديد من الورش والحلقات الدراسية في ذلك المركز".