جمعة الفنانين في البصرة تضع خطة سنويّة وتحدّد شرطاً لتنفيذها

ثقافة وفن
  • 6-01-2022, 15:33
+A -A

البصرة - واع - صبا سامي 

أعلنت جمعية الفنانين التشكيليين في البصرة، اليوم الخميس، عن خطتها السنوية الشاملة، فيما حددت شرطاً لتنفيذ الخطة.

وقال رئيس جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين فرع البصرة أحمد السعد لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الجمعية أعدّت خطة فنية وثقافية سنوية لهذا العام وبانتظار السيولة المالية لتنفيذها و بدء العمل ببنودها".

وأضاف، أن "الخطة السنوية لهذا العام شملت خطة فنية ثقافية لتطوير الجمعية بالاعتماد على التمويل المالي، فلابد من معرفة الرصيد المالي للجمعية من اجل الحراك نحو القيام بأنشطة فنية وثقافية متنوعة وعديدة ومعارض تشكيلية على مدار السنة، بالاضافة الى استضافة فنانين تشكيليين سواء من داخل العراق أو خارجه وبمختلف الفنون التشكيلية" .


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

وأوضح، أن "الخطة تتضمن إقامة مهرجان تشكيلي فني وثقافي سنوي (كمهرجان المربد الشعري السنوي)، يتم استضافة فيه 3 فنانين تشكيليين من داخل العراق و10 آخرين من خارج العراق"، مبيناً، أن "المهرجان يشمل معارض شخصية ومشتركة وغيرها من الأمور والأنشطة الفنية التشكيلية" .

وأشار الى أن "الخطة السنوية تهدف الى إقامة معارض لمختلف الفنون التشكيلية بما فيها فن الرسم، الكرافيك، الخزف، النحت، وكذلك جلسات مباشرة فنية وثقافية عن فن الرسم وورش رسم، فضلاً عن جلسات فنية ثقافية خاصة لإساتذة الجامعة، الى جانب استضافة جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين فرع الحلة لإقامة معارضهم التشكيلية الشخصية والمشتركة على أرض جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين فرع البصرة".



ولفت السعد، الى أن "الجمعية، ستخاطب وزارة التربية لحثها بالاهتمام بمادة الفنية في المدارس وعدم تركها، علاوة على مخاطبة وزارة الثقافة من اجل تنمية وتطوير الثقافة البصرية والنهوض بالواقع الحضاري والثقافي والفني في محافظة البصرة".

من جهته اوضح الفنان التشكيلي عضو جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين حامد سعيد، إن "الجمعية أحتضنت في الأيام القليلة الماضية معرضاً لجمعية الفنانين التشكيلين العراقيين فرع بابل وعلى قاعة أرض الجمعية في البصرة حيث أقيم المعرض تحت عنوان (نصوص تشكيلية من الفيحاء إلى الفيحاء)، حيث تضمن مختلف الفنون التشكيلية فن الرسم، الكرافيك، الخزف، النحت".

وبين، أنّ "الجمعية أحتضنت ومنذ مطلع العام الحالي عدداً من المعارض الشخصية والجلسات الفنية والثقافية ، كان آخرها معرضاً شخصياً للفنانة التشكيلية من البصرة جنان محمد أحمد والذي أستمر لهذا اليوم وقد تناول معرضها تجربة جديدة للفنانة".



ودعا سعيد، "الحكومة المحلية في محافظة البصرة، بالاهتمام بالثقافة البصرية، كون ان الفنون التشكيلية هي ثقافة غير منطوقة غير أن وجودها أثبتت منذ العصور الأولى، لذلك نحتاج الى دعم كبير وإهتمام من قبل الحكومة المحلية في محافظة البصرة، من اجل القيام بتطوير النشاطات الفنية والجلسات الثقافية كافة".