مدرب "الدراما دانس" يقدم عرضا جديدا للرقص المعاصر

ثقافة وفن
  • 21-12-2021, 23:37
+A -A

بغداد – واع – فاطمة رحمة
يقدم مدرب "الدراما دانس" في معهد الفنون الجميلة ضرغام البياتي، عرضا جديدا للرقص المعاصر بعنوان "الحياة بلا روح".

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال البياتي لوكالة الانباء العراقية (واع)، أن "الحركة أصل المسرح، حيث بدأ الرقص طقساً دينياً في التقرب الى الآلهة، وتطور الى عروض مسرحية".
واضاف، ان "اول من أسس فن الدراما دانس في العراق طلعت السماوي مخرجا ثلاثة أجيال ما زالت تتفاعل فنيا منهم أنا مؤسس فرقة "أكيتو" المسرحية".
وتابع: "نعمل الآن في عرض بعنوان "الحياة بلا روح" رقص معاصر، فكرة وكيروكراف وتدريب ضرغام البياتي، تدور قصته حول شخصية تموت عائدة الى الحياة كي تحقق ما فاتها، حيث تواجه صعوبة في إنطباق زمني الآخرة مع الدنيا، تتطور الأحداث، بعد سبعة بارتات – مقاطع، عن عودة الناس الى دفنه مثلما بدأ العرض".
ولفت الى انه: "لا يوجد صوت وإنما نركب موسيقى من مجموعة مؤلفات، جاعلاً الراقصين يمثلون؛ لأن الأداء قائم على رقص إحترافي لا يجيده الممثلون، فعوضت بتدريب الراقصين على التمثيل، وصولاً الى نتائج أفضل مما لو رقصت الممثلين"، مؤكدا أنه "إحترف الدراما دانس في مسرحية "ندى المطر" لطلعت السماوي "ودخلت دورة "خطوة المستقبل" في تونس وقدم مسرحية "وجوه القمر" و"صفر + صفر".
وبين ان "حصيلته من هذا الفن سبعة أعمال عرضت محلية وعربيا وعالميا، مضيفا: "أتعامل مع متطلبات العرض من خلال حركات أوربية ذات روح عراقية؛ إذ وظفت حتى الموال المحمداوي فأدهشت المتلقي، المحلي وغير المحلي".