التجارة: خزين الحنطة مؤمن وخطط استراتيجية لمواجهة ارتفاع الأسعار

اقتصاد
  • 11-12-2021, 18:34
+A -A

بغداد - واع
أكدت وزارة التجارة، اليوم السبت، أن خزين الحنطة مؤمن، فيما كشفت عن خطط استراتيجية لمواجهة ارتفاع الأسعار.
وقال وزير التجارة، علاء الجبوري، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر الشركة العامة لتصنيع الحبوب، بحسب بيان لإعلام الوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "تم عقد اجتماع موسع لشركتي تصنيع الحبوب وتجارة الحبوب والقطاع الخاص المتمثل بجمعية المطاحن الاهلية لترجمة جملة من القرارت التي أقرها المجلس الوزاري للاقتصاد مؤخرا والتي كان من أهمها مشروع انتاج الطحين الصفر وقرار فتح استيراد الحنطة وآليات التعاون بين الجهات القطاعية الحكومية المعنية والقطاع الخاص وبما يخدم الصالح العام".
وأشار الوزير، إلى "الاستمرار بتجهيز مفردات البطاقة التموينية بتوقيتاتها ووزارته لديها الخطط الاستراتيجية للتعاون مع المجلس الوزاري والجهات القطاعية المعنية والقطاع الخاص لمواجهة زيادة الأسعار وايصال المواد بجودة وبسعرها المناسب".
وأكد، "الدعم الحكومي الواضح لهذا الملف بوجود رؤية تكاملية للاستراتيجيات التي وضعتها وزارة التجارة لتوزيع مفردات البطاقة التموينية لعام 2022، مع التأكيد على الخزين الاستراتيجي والحاجة الفعلية من مادة الحنطة وعلى مدى السنتين أو الثلاث المقبلة لتأمينها ضمن المفردات التموينية وخاصة في ظل ارتفاع اسعارها في الاسواق العالمية".
من جانبه، أكد مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب، أن "خزين الحنطة مؤمن ولدى الشركة خطط للعمل ضمن شقين الاول توفير مادة الحنطة المحلية والمستوردة والثاني تأمين الطحين التجاري بالتعاون مع القطاع الخاص من خلال توفير الحنطة المستوردة فضلا عن توفير الحنطة العلفية وبالتعاون مع وزارة الزراعة".
ولفت مدير عام الشركة، إلى "الاستمرار بتجهيز كميات مادة الطحين المقررة ضمن الحصة العاشرة، وأن الحصة الاولى من عام 2022 ستطلق بعد الانتهاء من الحصة الحالية مع تأمين باقي حصص العام القادم"، مؤكدا "الاجراءات التي اتخذتها شركته التي أسهمت في انخفاض اسعار الطحين".
من جانبهم، أكد ممثلو القطاع الخاص (جمعية المطاحن الاهلية)، أن "القطاع الخاص شريك استراتيجي ورديف مهم لتأمين الخزين الاستراتيجي للبطاقة التموينية والطحين المستورد".