الصناعة ترصد إقبالاً كبيراً من المواطنين على المنتج المحلي وتحدد الأسباب

اقتصاد
  • 9-12-2021, 21:34
+A -A

بغداد - واع - وسام الملا
أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الخميس، رصد إقبال كبير من المواطنين على المنتج المحلي، وفيما أكدت حاجتها لرؤوس الأموال ورجال الأعمال للاستثمار بثلاث صناعات، أشارت إلى اتخاذ إجراءات لاستعادة ثقة المواطن بمؤسسات الدولة والمنتجات المحلية.
وقال مدير عام التطوير والتنظيم الصناعي لوزارة الصناعة، علاء موسى، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "المنتج العراقي مرغوب لدى المواطن لأسباب كثيرة لأنه معروف بجودته ونوعيته لذلك مطلوب لدى الشارع العراقي وخصوصاً المنتوجات ذات العلامات التجارية المعروفة والمجربة".
وأضاف موسى، أن "المنتج المستورد لا يكون دائماً ذا مواصفات عالية ويكون بعضه خارج مواصفات السيطرة النوعية، وبعضه ذو نوعية جيدة ولكن اسعاره مرتفعة"، مشيراً إلى أن "المنتج العراقي من منتوجات وزارة الصناعة ومن الشركات المجازة من التنمية الصناعية والاستثمار خاضعة الى المواصفات الدقيقة والمتابعة وتكون المنتوجات جيدة".
وأكد، أن "هناك اقبالاً على المنتج المحلي خصوصاً مع تعديل سعر الدولار الذي أدى الى ادخال مشاريع جديدة إضافة الى التسهيلات التي تقدمها الوزارة"، موضحاً أن "الوزارة لديها اجراءات لاستعادة ثقة المواطن بمؤسسات الدولة مما أدى الى اقبال على إصدار اجازات لفتح مشاريع جديدة وهناك زيادة ملحوظة".
وتابع، أن "المشاريع قللت البطالة ولكن بشكل محدود، والوزارة بحاجة الى رؤوس الأموال ورجال الاعمال للاستثمار في الصناعات الغذائية والملابس والمنظفات لكي تستقطب مجاميع كبيرة من العاطلين عن العمل".