وزير الثقافة يبحث مع إدارة متحف اللوفر تأهيل متحف الموصل

ثقافة وفن
  • 18-11-2021, 22:27
+A -A

بغداد - واع
بحث وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، الخميس، مع مديرَ متحف (اللوفر) لورانس دي كارز في العاصمة الفرنسية باريس، تأهيل متحف مدينة الموصل.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، التقى مديرَ متحف (اللوفر) لورانس دي كارز في العاصمة الفرنسية باريس، وحضر اللقاء كلّ من رئيس الهيأة العامة للآثار والتراث ليث مجيد حسين ورئيس قسم آثار الشرق في المتحف آريانا توماس والقائم بالأعمال في السفارة العراقية".  
وأشاد وزير الثقافة  "بالدور الفاعل الذي تقوم به الحكومة الفرنسية في دعم العمل بالمواقع الأثرية، خصوصاً بعد الهجمة الإرهابية التي تعرضت لها العديد من المواقع الأثرية في  مدينة الموصل، داعياً لاستئناف العمل التنقيبي المكثف في المواقع الأثرية العراقية بعد انتهاء الجائحة، كما طرح السيد الوزير مشروع تفعيل متاحف العراق  وإعادة تأهيلها، خصوصاً متحف الموصل لما يرمز له هذا المتحف من تأريخ أصيل وتحدٍ حاضر وتطلع مستقبلي".  
 وشدد الوزير على "ضرورة أن يسهم  متحف اللوفر  في مشروعٍ يُعنى بتدريب الكوادر العراقية على التنقيب من جهة والمحافظة على الآثار وإعادة تاهيلها من جهة أخرى".  
بدورها رحبت  دي كارز  "بالاهتمام  المستمر الذي توليه الحكومة العراقية ووزارة الثقافة  لعمل متحف اللوفر في حفريات مدينتي لارسا وخورسباد".  
كذلك قدم ليث مجيد حسين رئيس الهيئة العامة للآثار والتراث "عرضاً عن  المستجدات العملية في حفريات لارسا.  كما جدد رئيس الهيئة "رغبة الوزارة في التنسيق مع إدارة اللوفر  لتدريب كوادر الهيأة في أعمال الصيانة والترميم".