الأنبار تستثمر الاستقرار بمشاريع واعدة وآلاف من فرص العمل تنتظر العاطلين

تحقيقات وتقارير
  • 12-11-2021, 10:53
+A -A

الأنبار - و اع - أحمد الدليمي
دخلت محافظة الأنبار وبعد أن نفضت عنها غبار فترة سيطرة عصابات داعش الإرهابية على بعض مدنها، بمرحلة جذب المستثمرين من الداخل والخارج بعد قطعها شوطاً كبيراً من الإعمار، حيث استطاعت المحافظة محو آثار الدمار بشكل كبير وتوفير البيئة الآمنة للشركات الاستثمارية المحلية العربية والأجنبية للبدء بمشاريع استثمارية وعمرانية كبرى.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
محافظ الأنبار علي فرحان، قال لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "بعد استتباب الأمن في المحافظة تم تفعيل ملف الاستثمار والتصميم الأساسي للمدن كافة ومنها الرمادي والفلوجة وكافة المناطق الأخرى، لأن هذه التصاميم بدورها تفعل الإعمار وتنشط الاستثمار"، وأوضح أنه "ظهرت وبنفس الوتيرة الكثير من النتائج بمشاريع كبيرة وواعدة عبر استثمار الاستقرار السياسي والأمني والمجتمعي والتي تمثل جميعها عوامل ساهمت في دفع عجلة الاعمار ونهوض المحافظة بهذا المستوى الذي وصلت إليه الآن".
وأضاف فرحان أن "المشاريع الاستثمارية كانت مكثفة ومتنوعة واستقطبت المستثمرين بعد توفير أرضية جاذبة لهم إضافة الى التقليل من الروتين وتسهيل الاجراءات".
مشاريع الرمادي الاستثمارية

وحول المشاريع الاستثمارية المخصصة لمدينة الأنبار، قال قائممقام الرمادي إبراهيم العوسج، في حديثه لـ(واع): إن "المشاريع الاستثمارية التي كانت قيد الانجاز والتي تم تدميرها بسبب العمليات الارهابية تم اعادتها افضل مما كانت سابقاً فضلاً عن الكثير من المشاريع التي تم العمل بها بشكل مستحدث وكانت لها بصمات كبيرة جداً في عموم المدينة التي تخللتها المشاريع البلدية".
وأضاف العوسج أن "المشاريع البلدية في الرمادي شملت الشوارع الرئيسة (شارع 100 وشارع 60 وشارع 40) والتي لم تكن موجودة سابقاً حيث أضافت جمالية للمدينة فضلاً عن فك زخم الاختناقات المرورية داخل المدينة"، مشيراً الى أن "عملية الإعمار والإستثمار تخللتها عملية ادخال الاموال الاجنبية الى داخل المدينة لزيادة الوفرة الاقتصادية خاصة وأن المدينة شهدت طفرة كبيرة جداً في عملية توسع الموضوع الاقتصادي".
وتابع أن "المشاريع الاستثمارية لم تقتصر على المشاريع العمرانية فقط بل تم انشاء وإنجاز أكثر من مستشفى استثمارياً وباختصاصات مختلفة لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين".
مشروع انشاء مستشفى إستثماري

وقال المستثمر محمد الخطيب (عربي الجنسية): إن "انشاء مستشفى استثماري في المدينة ليس بالموضوع السهل حيث يحتاج الى امكانيات كبيرة وجرأة للقيام بمثل هكذا مشروع ولكن البيئة المناسبة والتسهيلات التي قدمت من الحكومة المحلية ساعدت على انشاء هذا المستشفى".
وأضاف الخطيب، في حديثه لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "المستشفى يمتلك امكانيات كبيرة وأجهزة حديثة ومتقدمة وكذلك استقطاب الكفاءات والكوادر الطبية من مختلف المناطق إضافة إلى توفير الوقت للمرضى بدلاً من سفرهم الى خارج المحافظة".
إنجازات مهمة ومشاريع فريدة مرتقبة

رئيس هيئة استثمار الانبار، مهدي النومان، قال لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الهيئة حققت خلال هذا العام 2021، إنجازات مهمة بمختلف القطاعات في المشاريع الصناعية والسياحية والسكنية والطبية".
وتابع النومان أن "العام المقبل 2022 سيشهد مشاريع نوعية ستوفر آلاف فرص العمل للعاطلين وسيتم منح إجازات استثمارية وبأعداد كبيرة جداً"، مؤكداً أن "الهيئة لديها مشاريع فريدة من نوعها سيكون لها مردود مالي واقتصادي كبير للمحافظة".