كردستان تتنافس على إنتاج العسل لتغطيته محلياً وتصديره للخارج

تحقيقات وتقارير
  • 10-11-2021, 13:44
+A -A

أربيل - واع - ايفان ناصر
أكد مسؤولون في أقليم كردستان، اليوم الأربعاء، على إنتاج 850 طنَّاً من العسل بمختلف أنواعه سنوياً وبجودة عالية، فيما حددوا ثلاثة عوامل تعيق عملية زيادة انتاج العسل الطبيعي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
ويمتاز العسل المنتج في إقليم كُردستان بكونه من أجود أنواع العسل بالعالم حسب آخر الإحصائيات و المشاركات في  المهرجانات الدولية، لكونه ـ برأي الخبراء ـ يعتمد في انتاجه على الأشجار و الورود الطبيعية الجبلية ونقاوة الجو ، ما يجعله مميزَ الطعم و الرائحة. 
ويقول مؤيد قرني و هو صاحب محل في السوق القديم في أربيل  ويمتهن بيع العسل أبَّاً عن جِدٍ: إنَّ "السوق القديم هو اول سوق في اربيل  وعمره يتجاوز الـ 200 عام، و يقع أسفل البوابة الرئيسة للقلعة، والعسل الذي يباع هنا مصدره جبال كردستان، و يتوفر في السوق عند بدء الخريف من كل سنة". 
وأضاف أن "العسل انواع منها الصنوبر و الابيض و السدر و الكالبتوز و الرمان والورد و البلوط و اشهرها و أغلاها ثمناً هو العسل الجبلي" ، مؤكداً، أنا " أعمل بهذا المجال منذ عشرات السنين، وورثت هذه المهنة عن اجدادي". 
وعن عمليات غش العسل بين  قرني، أن"عمليات الغش في العسل تبدأ من المزارع و هنالك بعض النحالين يقومون بتغذية النحلة السكر ، ما يؤدي الى انتاج عسل غير طبيعي ، ولدي خبرة لمعرفة جودة العسل من رائحته و مذاقه ".
وأشار إلى أن" بعض الزبائن يطلبون عسل غير طبيعي أو رخيص لتقديمه كهدية حسب قولهم ، إذ إن سعر كيلوغرام العسل الطبيعي الآن يصل الى اكثر من 80 ألف دينار فيما لا يتجاوز سعر العسل غير الطبيعي العشرة آلالف دينار، في حين يصل سعر كيلوغرام غذاء الملكة الى 550$ ،و الاخير له فوائد كثيرة لجسم الانسان، لا سيما النشاط الجنسي". 
وعن أنواع العسل الطبيعي، أوضح قرني، أن" هناك نوعين من العسل الطبيعي الاول الصافي و الثاني مع الخلايا الشمعية و الاثنان كلاهما عليهما الطلب نفسه، و لعل من اهم مميزات العسل انه لا يفسد بمرور الزمن بل يصبح اغلى سعراً، و الشيء الوحيد الذي يفسده هو النحلة نفسها اذا دخلت فيه فسد و هذا ما حصل في أغلب محالنا ايام فرض حظر التجوال العام الماضي، إذ خسرنا  مئات الكيلوغرامات من العسل الطبيعي". 
بدوره، أوضح أبو طه  من اهالي الفلوجة، الذي التقيناه بالسوق القديم في اربيل وهو يشتري  العسل الطبيعي بشكل دوري : " اذا اردت شراء عسل طبيعي، يجب عليك أن تشتريه من شخص لديه مزارع و مناحل عسل، اما المحال، ففيها من يبيع العسل الأصلي و فيها من يبيع العسل المغشوش". 

وأشار إلى العسل  الذي بين يديه، مؤكداً أن "هذا العسل اصلي لكوني لدي خبرة بشرائه،  ففي الفلوجة توجد  ايضا مناحل تهتم بتربية النحل و انتاج العسل، و انا اشتري العسل بشكل دوري  للأكل لكونه مفيداً جداً و مذكوراً بالقرآن بانه يشفي من الأمراض". 
الأول عالمياً

  من جهته، أكد رئيس شبكة النحالين في كردستان عارف شيرواني، أن" انتاج العسل السنوي في الاقليم يصل الى 850 طنَّاً ، وهو الاول عالميا من حيث الجودة، و نحن نعمل على زيادة الانتاج لكي نستطيع ان نغطي السوق المحلية و المنافسة على تصديره خارج البلد". 
وأضاف أن "هناك تأثيرات كثيرة على مستوى انتاج العسل  في الاقليم منها استمرار العمليات العسكرية و القصف في المناطق الحدودية و الجبلية  مما يعيق عمل المزارعين و النحالين، بالإضافة الى التقلبات المناخية غير المتوقعة".