(الفلاحية) مدينة واسطية تتشبث بواقعها الريفي وتعاني نقص الخدمات

تحقيقات وتقارير
  • 30-10-2021, 15:06
+A -A

واسط-واع- دانيال قاسم
تأسست ناحية الفلاحية العام 1961 وهي تتبع الى قضاء الكوت في محافظة واسط بعد أن كانت مجموعة من القرى تزرع أراضيها الخصبة بأنواع الخضراوات والفواكه مستفيدة من موقعها قرب نهر دجلة..ولكنها بعد ستة عقود ما زالت تعاني من قلة الخدمات التي تجعلها تتشبث بواقعها الريفي السابق على الرغم من انتشار المدارس فيها والدوائر الحكومية ،إضافة الى المراكز الصحية والتجارية ،إذ يعاني أهالي منطقة الفلاحية من برك المياه الآسنة نتيجة طفح المجاري وانتشار القصب الذي يشكل بيئة خصبة لانتشار الأوبئة والحشرات والحيوانات الضارة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
 المواطن محمد جميل تحدث لوكالة الأنباء العراقية (واع) قائلاً: "إننا من سكنة منطقة الفلاحية منذ عشرات السنين ،إلا أننا نعاني وبشدة بسبب وجود كلاب سائبة فضلاً عن وجود حشرات ضارة تسببت بأمراض وانتشار أوبئة خطيرة".
 أما المواطن علي الواسطي فناشد عبر (واع) "الجهات الحكومية بردم هذه المستنقعات لأنها تسبب معاناة كبيرة للمواطنين "،مشيراً الى أن " المعاناة تفاقمت بعد وفاة طفل في هذه المستنقعات".
معاناة الشتاء
وضم المركز الصحي في منطقة الفلاحية صوته الى مطالب السكان في الفلاحية ، وقال معاون مدير المركز  الصحي في الفلاحية عادل الزركاني: إن "معاناة المركز الصحي وطلبة مدارس المنطقة تزداد مع موسم الشتاء حيث الأمطار ومزيد من المستنقعات"،مؤكد أن "ادارة المركز ناشدت مراراً وتكراراً الجهات المعنية ،ولكن من دون جدوى ولا وجود من مجيب للمناشدات ".
التخصيصات المالية
دائرة البيئة في قضاء الكوت لها رأي آخر، مدير الدائرة صاحب محمد قال لـ(واع ): إن "الفرق الميدانية اطلعت على تلك المواقع في الفترات السابقة وارسلت عدة كتب رسمية الى الجهات ذات العلاقة إلا أن المشكلة كانت في قلة التخصيصات المالية" .
وأضاف أن "العمل يجب أن يكون بسحب المياه من المجاري ودفن القصب وبرك المياه وتنظيم المنطقة وهذا الأمر من مسؤولية الحكومة المحلية".
أما نائب محافظ واسط رشيد البديري فقد أكد أن "الحكومة المحلية وضعت خطة مشاريع متكاملة ومتعددة ومنها الخط الناقل الذي ينقل المياه الثقيلة وكذلك وحدة المعالجة تعالج المياه الثقيلة وهذا المشروع يشمل مناطق الفلاحية والأنوار والسياسيين وحي الحوراء وهو بتكلفة 16 مليار دينار"،  مشيراً الى أن "المشروع في مراحل متقدمة ووصلت نسبة الانجاز الى 32 % ".
مجار حديثة
وأضاف أن "منطقة الفلاحية شملت بشبكة المجاري من ضمن تخصيصات تنمية الأقاليم ومدة العمل فيها 900 يوم وبتكلفة 26 مليار دينار وأن مشروعاً ضخماً تنتظرها منطقة الفلاحية وهو محطة معالجة المياه الثقيلة بمبلغ 50 مليار دينار وهو الآن في طور الإحالة".
 ومن جانبه قال مدير المشاريع في محافظة واسط المهندس محمد غدير إن " العمل يجري حالياً بانشاء ثلاثة محطات لرفع المياه الثقيلة وأن الحكومة المحلية باشرت في هذا المشروع بداية تموز الماضي وأحالته الى إحدى الشركات العراقية ونسبة الانجاز وصلت الى 10% تقريباً والعمل مستمر في هذا المشروع" .