باحثون : 80% من الوجبات السريعة تحتوي على مادة مسببة للسرطان وتلف الكبد

منوعات
  • 28-10-2021, 17:06
+A -A

متابعة - واع
خلص باحثون من جامعة جورج واشنطن إلى أن 80% من الوجبات السريعة التي حللوا عناصرها الغذائية، تحتوي على مادة الفثالات، التي تستخدم لمنح مرونة للبلاستيك وصنع الصابون والشامبو والأكياس البلاستيكية وسواها.
وركز الباحثون في دراستهم وفقا لمجلة "علوم التعرض وعلم الأوبئة البيئية" على عينات من الوجبات السريعة، وكان معيار الاختيار طبقا لأكثرها مبيعا، وهي الهامبرغر والبطاطا المقلية والبيتزا بالجبن والدجاج المقلي.
وأكدت النتائج أن العناصر المصنوعة من اللحوم تحتوي على مستويات أعلى من الفثالات مقارنة بالبطاطا المقلية وبيتزا الجبن، وأن 81% من هذه الفثالات كانت من نوع يسمى (DnBP) ويرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض الربو.
وأشارت الباحثة المشاركة في الدراسة، آمي زوتا، إلى أن هذه الدراسة تثير مخاوف من أن الأميركيين من ذوي الدخل المنخفض يتعرضون بصورة أكثر من غيرهم للفثالات، فيما كشف تقرير لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، أن السود غير اللاتينيين تعرضوا لمادة الفثالات بشكل أكبر مقارنة بالبيض.
يذكر أن دراسات سابقة أظهرت أن هذه المادة تسبب مشاكل صحية منها السرطان وتلف الكبد والعقم، وصعوبة التعلم واضطراب الانتباه لدى الأطفال.