مهرجان بابل.. ملتقى الثقافة والفنون على أرض الحضارة

تحقيقات وتقارير
  • 28-10-2021, 16:34
+A -A

بابل- واع- محمد الطالبي
تتجه الأنظار اليوم الخميس، صوب مدينة الحضارة والعراقة حيث أسد بابل والجنائن المعلقة، والتي ستشهد انطلاق فعاليات مهرجان بابل الدولي، ففي هذه الأرض بدات أولى الحضارات وفي طينها نقش أول القوانين والنظم، ولا تزال هذه الأرض تفيض عطاء وها هي اليوم تفتح ذراعيها لاحتضان كرنفال فني وثقافي يتجسد على المسرح البابلي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وفي هذا الصدد قال مدير مهرجان بابل الدولي محمد الربيعي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "نسخة مهرجان بابل الدولي هذا العام تختلف عن المهرجانات التي كانت تقام سابقاً منذ 18 سنة"، مشيراً الى أن "نسخة مهرجان العام الحالي مميزة لأنها برعاية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وتحوي في طياتها مجموعة كبيرة من النشاطات وليست الفعاليات الفنية فقط خاصة وأن المهرجان سيشهد مشاركة 58 دولة وفرقة فنية في حدث واحد وموقع واحد إذ لم تشهد التظاهرات الثقافية الدولية مثيلا لها بوجود هذا الكم الهائل من الدول العربية والأوروبية".
وأضاف، أن "هذه النسخة تعد كرنفال فرح عراقي فكريا واقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وفنيا وأدبيا وفيه معارض كتب دولية ومعارض تشكيلية للرسم وفيها سينما الانميشن والملتقى الاقتصادي والإعلام العربي وفعاليات كثيرة أخرى".
وتابع الربيعي أن " إدارة المهرجان شكلت لجاناً متعددة وتخصصية لتنظيم الفعاليات الفنية المختلفة ومن ضمنها استقبال الضيوف المشاركة في حفل الافتتاح والتي توافدت من 25 دولة"، مبيناً أن "إدارة المهرجان عليها الإدارة فقط وهنالك أعمال كثيرة منها تعبيد الشوارع وانارة الطرقات ورفع الأنقاض وكري الأنهار وكل ما من شأنه أن يهيئ للمهرجان الدولي، نفذته الإدارة المحلية وشاركت به دوائر الدولة المعنية".
وأشار مدير المهرجان إلى أن "خطة أمنية محكمة وضعت لانجاح فعاليات المهرجان والأجهزة الأمنية ترافق الوفود من لحظة نزولهم من الطائرة مرورا بتسكينهم ولغاية انتهاء المشاركة والعودة لاوطانهم"، موضحاً أن "المهرجان بحاجة الى التغطية الإعلامية، حيث تستقبل ادارة المهرجان الكوادر الصحفية وجميع القنوات الفضائية والجهات الإعلامية ويتم استحصال الباجات الخاصة للإعلاميين حيث يتيح لهم التجوال بحرية بين فقرات المهرجان الـ(24).
من جهته أكد محافظ بابل حسن منديل لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن "المحافظة أمنت جميع الفعاليات اللازمة لانجاح مهرجان بابل الدولي".
وأضاف، أن "المهرجان سيتضمن فعاليات ادبية واثارية وتشكيلية وهناك إجراءات امنية تنفذها القوات الأمنية لضمان نجاح المهرجان".
على الصعيد نفسه أكد رئيس فرع نقابة فناني محافظة بابل محسن الجيلاوي أن النقابة سيكون لها حضور فعال في مهرجان بابل الدولي الخامس عشر.
وقال الجيلاوي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "النقابة لها دور كبير وفعال في المهرجان لأنه مهرجان ثقافي انساني لبابل نبع الحضارة الأولى فمن ضمن فعاليات المهرجان هنالك الليلة البابلية التي ستقام على مسرح العرش وستنفذها نقابة الفنانين في بابل كما ستنفذ المعرض التشكيلي مع فعاليات الافتتاح والختام حيث سيكون لفناني بابل حضور كامل بالاضافة الى فعاليات دخول بابل ومنها فعالية الخيالة والعربة التي تجرها الخيول والملكة وحمورابي وهذا الشارع يعتبر ايذاناً لافتتاح المهرجان الى جانب الإدارة الفنية للمسرحين من ناحية الإضاءة والصوت".
وأضاف، أن "النقابات الأخرى والدوائر المعنية مشتركة في هذا المهرجان منها الدعم اللوجستي مثل البلديات والكهرباء والى اخره من الدوائر المعنية، وهناك نقابات اخرى مثل نقابة العمال ستقدم سرداً خاصاً لاعمال تراثية شعبية واتحاد الادباء وسيقدم الفعاليات الشعرية وهنالك معرض كتاب وهنالك غرف الصناعات وهو معرض صناعي وتجاري وجميع هذه الفعاليات ستكون في مدينة بابل الاثرية".
بدوره، أوضح رئيس اللجنة الفنية لمهرجان بابل د. عامر المرزوك أن "هنالك فعاليات خارج المسرح وداخل المسرح تتضمن معرض الصناعات بمشاركة وزارة الصناعة وديوان محافظة بابل ومعرضا للكتب والصور الفوتوغرافية ومعرضا الفنون التشكيلية وهنالك فعاليات للأطفال ستكون في الشارع العام المؤدي للمسرح"، لافتاً الى أن "هناك مجموعة من المبادرات التي ستفتتح اليوم ايضاً ومن بعدها تنطلق الفعاليات في المساء بمشاركة فنانين عراقيين من مدينة بابل مع تكريم للاعلاميين والفنانين من الوطن العربي والعراق، بالاضافة الى مشاركات من قبل فرق الفنون الشعبية والفلكلورية".
وأضاف، أن "المهرجان يتضمن ثلاث حفلات غنائية وهنالك برنامج منوع يجمع بين الثقافة والفنون والمجتمع ليكون المهرجان متميزا وبشكل مختلف عما كان عليه في السنوات السابقة"، مبينا أن "الاختلاف جاء في إضافة الفعاليات الجديدة حيث كان في السابق  يقتصر على الفعاليات الفنية فقط". 
وتابع المرزوك أن "مهرجان العام الحالي ينفتح على فعاليات من اجل ابراز دور الفنان الحلي واغلب الفنانين في بابل يشتركون في هذا الكرنفال الفني الكبير مع مشاركة للشباب في لجان التشريفات وهذا له الفائدة التي تنعكس في المستقبل على المجتمع والشباب بشكل خاص"، مؤكدا أن "هناك مشاركات من قبل وزارة الثقافة وعدد من الفنانين في وزارة الصناعة وأن اغلب هذه المشاركات هي برعاية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي".
وتنطلق اليوم في الساعة السادسة مساءً فعاليات مهرجان بابل الدولي، بدورته الخامسة عشر، على المسرح البابلي بعد انقطاع طويل، دام عشرين سنة، بتظاهرة فنيَّة ثقافية وعروض متنوعة تشمل الموسيقى والغناء والرقص والفنون الشعبية والتشكيل والسينما وسواها من الفعاليات.