المفوضية تعلن فتح باب تقديم الطعون بنتائج الانتخابات

انتخابات تشرين
  • 12-10-2021, 09:27
+A -A

بغداد – واع 
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الثلاثاء، فتح باب تقديم الطعون بنتائج الانتخابات، فيما حددت الجهات التي تستقبل الطعون.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "المتضرر من قرار مجلس المفوضين بإعلان النتائج الأولية للتصويت العام والخاص يحق له تقديم الطعن بذلك القرار بحسب قانون المفوضية رقم 31 لسنة 2019  للمادة 20 الذي أعطى حق الطعن للحزب السياسي أو المرشح بقرار مجلس المفوضين خلال 3 أيام تبدأ من اليوم التالي لنشر نتائج الانتخابات".
وأضاف أن "المتضرر يحق له تقديم الطعن الى المكتب الوطني أو مكتب المحافظة أو أي مكتب انتخابي للمفوضية أو مكتب هيئة الإقليم أو بصورة مباشرة الى الهيئة القضائية".
وأشار إلى أن "مجلس المفوضين يتولى الإجابة على طلبات الهيئة القضائية للانتخابات، واستفساراتها بشأن الطعون خلال مدة لا تتجاوز 7 أيام عمل من تاريخ ورودها إليها".
وأكد أن "الهيئة القضائية للانتخابات تبت في الطعن المقدم خلال مدة لا تزيد على 10 أيام من تاريخ إجابة مجلس المفوضين على الطعن".
وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات، يوم أمس الاثنين، النتائج الانتخابية التي تمثل التصويتين العام والخاص.
وقال عضو الفريق الإعلامي في مفوضية الانتخابات عماد جميل للعراقية الإخبارية وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "نقل نتائج الانتخابات من عصا الذاكرة تم يدوياً لضمان الدقة بنسبة 100%"، لافتا إلى أن "النتائج المُعلنة تمثل التصويتين العام والخاص".
وأضاف أن "النتائج أولية لوجود طعون وشكاوى للنظر فيها"، مبينا أن "مجموع الشكاوى بلغ 95 للتصويت العام و25 للتصويت الخاص".
وأشار إلى أن "مفوضية الانتخابات ستستمر بتلقي الطعون لمدة 3 أيام"، مؤكدا أن "حسم الطعون والنظر بها سيتم بعد أسبوع من تقديمها".