دراسة: السمنة تزيد من أعداد الوفيات بكورونا

منوعات
  • 4-10-2021, 18:39
+A -A

متابعة – واع
تؤكد دراسة أمريكية وجود روابط بين السمنة والوفيات جراء جائحة كورونا.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وأعد الدراسة باحثون من جامعتي تكساس وويسكونسن وشملت ما يقرب من 5.5 مليارات بالغ من 154 دولة حول العالم، باستخدام تقنيات متطورة للتحليلات الإحصائية.
ويؤكد حميد بلادي، الباحث الرئيس في الدراسة أن "النتيجة الرئيسة من التحليل هي وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين وفيات (كوفيد - 19) ونسبة زيادة الوزن لدى السكان البالغين في 154 دولة، وهذا الارتباط ينطبق على البلدان التي تنتمي إلى مجموعات دخل مختلفة، ولا يتأثر بمتوسط عمر السكان أو نسبة كبار السن أو نسبة الإناث".
ويضيف: "عندما تكون نسبة الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في السكان البالغين في بلد ما أعلى بنقطة مئوية واحدة من نسبة زيادة الوزن في السكان البالغين في الدولة الثانية، فبناءً على هذه الدراسة سيكون من المعقول التنبؤ بأن معدل وفيات «كوفيد - 19» سيكون 3.5 نقطة مئوية أعلى في الدولة الأولى مما ستكون عليه في الثانية"، مؤكدا أن "من غير المرجح أن يموت الفرد العادي من (كوفيد - 19) في بلد به نسبة منخفضة نسبياً من زيادة الوزن بين السكان البالغين، مع تساوي جميع العوامل الأخرى، ما قد يكون عليه في بلد به نسبة عالية نسبياً من زيادة الوزن بين البالغين".
ويؤكد مؤلفو الدراسة، أن "الوزن الزائد للجسم مرتبط بكثير من الأمراض المصاحبة التي يمكن أن تؤدي إلى مسار شديد الخطورة والوفاة الناتجة عن (كوفيد - 19)؛ حيث يمكن لاضطرابات التمثيل الغذائي، أن تؤهل الأفراد إلى نتيجة (كوفيد - 19) أكثر انتشاراً، ونظراً لأن الوزن الزائد للجسم يمكن أن يؤدي إلى حجم أكبر ومدة أطول للعدوى، فقد يؤدي أيضاً إلى مستوى أعلى من التعرض لـ(كوفيد - 19)". ولفتوا الى أنه "في المتوسط ، كانت جائحة «كوفيد - 19» أكثر فتكاً بالسكان البالغين المقيمين في أجزاء من العالم، تتميز بزيادة وزن الجسم".