ألمانيا تبدأ مفاوضات صعبة لتشكيل ائتلاف حكومي

دولي
  • 4-10-2021, 08:32
+A -A

بغداد- واع
أطلقت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل نداء ضمنيا لكل الأطراف السياسيين الألمان لتخطي انقساماتهم بعد الانتخابات التشريعية، في حين تشهد البلاد مفاوضات بالغة التعقيد من أجل تشكيل حكومة جديدة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وفي خطابها بمناسبة الاحتفالات السنوية بإعادة توحيد البلاد في العام 1990، عرضت ميركل لحصيلة ما حقّقته خلال حكمها للبلاد مدى 16 عاما، وهي حضّت الألمان على الدفاع بشكل أكبر عن الديموقراطية في مواجهة الغوغائيين.
وقالت ميركل "يجب أن نواصل بناء بلادنا. يمكن أن نختلف حول كيفية ذلك في المستقبل، لكننا نعلم أن علينا إيجاد الحل، علينا أن نصغي إلى بعضنا البعض وأن نتحاور".
وتنهي ميركل مسيرتها السياسية ما أن يتم تشكيل ائتلاف يضمن غالبية في البرلمان، إلا أن هذا الأمر قد يستغرق عدة أشهر.
وتابعت المستشارة في خطابها في هاله "لدينا اختلافات لكن هناك قواسم مشتركة. كونوا على استعداد لملاقاة الآخرين وكونوا قادرين على تخطي الخلافات"، وأضافت "إنها العبرة المستقاة من 31 عاما من الاتحاد في ألمانيا".
وهذه هي أول تصريحات تدلي بها المستشارة على صلة بالوضع السياسي الراهن.
ويأتي خطاب ميركل في توقيت بالغ الأهمية إذ بدأت الأحد المحادثات الاستكشافية بين الأحزاب سعيا لتشكيل حكومة جديدة. وتبدو هذه المحادثات بالغة التعقيد ما ينبئ بشلل سياسي طويل الأمد في ألمانيا.
شدّد زعيم الليبراليين كريستيان ليندنر في صحيفة "بيلد" اليومية على أنه "يتعيّن على حزبي +الاتحاد المسيحي الديموقراطي+ و+الاتحاد المسيحي الاجتماعي+ أن يحسما موقفيهما حول ما إذا كانا يريدان حقا قيادة الحكومة".
وفي هذه الأجواء المشحونة دعت ميركل الألمان إلى مواصلة التركيز على ما هو أساسي برأيها، أي الدفاع عن الديموقراطية.
وقالت "أحيانا نستخف كثيرا بالأمور حين يتعلق الأمر بمكتسبات الديموقراطية، كما لو أنه لم يعد لدينا ما نفعله" للدفاع عنها.
وحضّت ميركل الألمان الغربيين على إبداء مزيد من "الاحترام" لمواطنيهم الشرقيين، بعدما شهدت الانتخابات التشريعية في شرق ألمانيا تأييدا قويا لليمين المتطرف بسبب شعور جزء من السكان أنه تم التخلي عنهم.