مع قرب وصوله من بغداد.. لا انخفاض بأسعار البنزين بكردستان

اقتصاد / محلي
  • 25-08-2021, 17:49
+A -A

أربيل- واع- إيفان ناصر

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بعد سلسلة من الوعود، يبدو أن أزمة ارتفاع أسعار الوقود في إقليم كردستان سائرة نحو حل جزئي، بعد إعلان وزير الثروات الطبيعية كمال أتروشي وصول دفعات من البنزين عبر الحكومة الاتحادية اعتباراً من مساء اليوم وبواقع مليون لتر يومياً مع توزيعها على المحافظات الأربع أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة بنحو متساوِ وفقا للوزير.
ويباع البنزين العادي في الإقليم بسعر يبدأ من 750 ديناراً للتر الواحد، مقابل 450 ديناراً في باقي محافظات العراق، فيما يبدأ سعر المحسن من 800 دينار ويصل للألف ويزيد عن ذلك في بعض مناطق الإقليم مقابل 650 ديناراً أو أكثر بقليل ببقية مدن البلاد. 
ووعدت حكومة الإقليم، بتخفيض سعر البنزين العادي إلى 650 ديناراً للتر الواحد بمجرد وصول الدفعات المتفق عليها مع بغداد.

مواطنو الإقليم: سعر البنزين مبالغٌ به ويجب دعمه أسوة بقرارات الحكومة الاتحادية

ويقول المواطن شيرزاد كريم الذي يعمل سائق تكسي بمحافظة أربيل، إن "سعر لتر البنزين العادي هنا يصل الى 850 ديناراً وهو غال جداً وغير مبرر ولا يمكننا رفع سعر الأجرة بالمقابل".
ويضيف لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن " سعر 750 ديناراً وهو الرسمي لا تبيع به سوى محطات قليلة، وإن ذهبنا إليها سنحتاج للوقوف بطوابير طويلة ولعدة ساعات".
وبخصوص نوعية البنزين المباع يقول كريم، إنه "رديء ويومياً لدي عطل في "الفيتمب" بسببه".
المواطن سوران ستار علق على ارتفاع أسعار الوقود بالقول، إن سعر البنزين غالٍ جداً ولم يخفض رغم الوعود، ننتظر إيفاء الحكومة بتعهدها بتخفيض سعره الى 650 ديناراً بعد وصوله من بغداد".
وأضاف في حديثه لـ (واع) من أربيل، أن "ارتفاع السعر سببه معروف لمواطني الإقليم، في باقي مناطق العراق الوقود مدعوم من الدولة، أما هنا فمحطات الوقود تابعة لشركات أهلية وتشتريه تجاريا".
وتابع "لحد الآن، لم يجر أي انخفاض على الأسعار وهي عالية جداً، هناك من يقول، إن الارتفاع بسبب ارتفاع سعر الدولار لأن الوقود مستورد، الآن وبعد وصول الوقود من بغداد يجب أن ينخفض سعره سواء أكان البنزين عادياً أم محسناً".

السليمانية تنتظر تخفيض سعر البنزين بعد وصوله من بغداد

في السليمانية، ثمة امتعاض مماثل وأمال بانخفاض قريب.
ويقول مراسلنا هناك، إن المواطنين يتأملون أن يتم اعتباراً من يوم غد تخفيض الأسعار عملاً بتصريحات وزارة الثروات المعدنية التي أكدت تخفيض البنزين العادي بعد وصوله من بغداد الى 650 ديناراً للتر الواحد.

برلمان كردستان: الإقليم يحتاج 6.5 ملايين برميل من الوقود يومياً

ويقول علي حمة صالح رئيس لجنة الطاقة والثروات الطبيعية في برلمان إقليم كردستان، إن "على حكومة الإقليم توفير النفط الخام لتكريره من قبل شركتي كار ووقيوان لتلبية حاجة الإقليم البالغة 6.5 ملايين برميل يوميا".
ويضيف في حديثه لـ (واع)، أن "توفير النفط الخام سيمهد لتوفير الوقود وبالتالي تخفيض سعره ويجب على حكومة الإقليم تطبيق ما تفعله بغداد بدعمها للوقود والعمل بجدية أكثر لإيجاد صناعة نفطية تلغي الاعتماد على استيراد الوقود (غير الجيد) وبأسعار عالية".