دراسة تكشف عن فائدة عظيمة لحليب الأم

منوعات
  • 23-08-2021, 16:42
+A -A


متابعة - واع

أثبت باحثون قدرة السكريات الموجودة في حليب الأم على قتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وأوضحت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن الباحثين قاموا بعزل السكريات، المسماة سكريات قليلة التعدد في اللبن البشري (HMOs)، من حليب العديد من الأمهات قبل اختبارها على الخلايا البشرية المصابة بالمكورات العقدية من المجموعة بـ«GBS»، وهي نوع شائع من البكتيريا التي يمكن أن يسبب تسمم الدم والتهاب السحايا وولادة جنين ميت - وهي مقاومة للأدوية بشكل كبير.

وأضافت الصحيفة، أن الدراسة التي أجراها الباحثون وعرضت في مؤتمر الجمعية الكيميائية الأميركية، أثبتت أن سكريات حليب الثدي كانت قادرة على قتل الالتهابات البكتيرية في الأنسجة البشرية في المختبر.

وأكد الباحثون أن السكريات الموجودة في حليب الثدي يمكن استخدامها بدلاً من المضادات الحيوية في مكافحة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

من جانبها قالت المؤلفة الرئيسة للدراسة ريبيكا مور، وهي طالبة دراسات عليا في جامعة فاندربيلت في ناشفيل، إن هذه السكريات تساعد في منع البكتيريا من «الالتصاق» بأسطح الأنسجة، كما أنها تعمل أيضاً على دعم نمو البكتيريا الجيدة التي يمكن أن تقاوم البكتيريا السيئة.

وتؤكد هذه النتائج أهمية حليب الثدي في حماية الأطفال من العدوى والمرض، وتشير أيضاً إلى أنه يمكن استخدام حليب الثدي لتطوير الأدوية.

يذكر أن فريق الباحثين يخطط حاليا لتحديد السكريات الأكثر فائدة في حليب الأم، إذ إن هناك أكثر من 200 نوع.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام