دولة عربية تجرّب البخاخ "أنوفيد" تمهيداً لاستخدامه كعلاج ضد كورونا

دولي
  • 5-08-2021, 16:39
+A -A

متابعة - واع
أجازت السلطات المختصة في البحرين إجراء دراسة سريرية لتقييم استخدام البخاخ الأنفي "أنوفيد"، رسميا "ضمن البروتوكول العلاجي للحالات القائمة لفيروس كورونا.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقامت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرين بهذه الخطوة بعد مراجعة الوثائق والبيانات من قبل الجهات المختصة بوزارة الصحة، التي أبدت دعمها لهذه التجربة، ليتم إجراؤها على عدد من المتطوعين من الحالات القائمة الذين تم تأكيد إصابتهم بالفيروس وتشخيص أعراضهم كأعراض خفيفة.
وأفادت الهيئة البحرينية المختصة بأنه "في حال الانتهاء من تجربة استخدام البخاخ وتحليل النتائج، سيتم إجازته للاستخدام كوقاية قبل الإصابة بالفيروس أو كعلاج للأعراض الخفيفة في حال الإصابة، ويمكن طرحه في الأسواق دون الحاجة إلى وصفة طبية".
والجهاز الذي تتم تجربته، هو بخاخ أنف بسيط مصمم لقتل الفيروس في الشعب الهوائية العليا، ومنعها من الانتشار إلى الرئتين، ويعتمد على أكسيد النيتريك، وهو جزيء نانوي طبيعي له خصائص مثبتة مضادة للميكروبات، وله تأثير مباشر على فيروس كورونا.
وتؤكد النتائج المعلنة من قبل الشركة، أن العلاج المبكر ساعد في تقليل مستوى الفيروس، اذ تبين أن الحالات القائمة التي عولجت بالبخاخ أظهرت انخفاضا بحوالي 95% في التكاثر الفيروسي في الـ 24 ساعة الأولى، وأكثر من 99% في غضون 72 ساعة، دون آثار جانبية أو سلبية له.