ديالى.. شكوى من عمل الخصوصي كسيارات أجرة والنقل تلوح بغرامات مشددة

تحقيقات وتقارير
  • 17-07-2021, 21:22
+A -A

ديالى- واع- ثائر هادي 
عبر سائقو سيارات الأجرة في ديالى، اليوم السبت، عن امتعاضهم من عمل الخصوصي كسيارات أجرة دون دفع الرسوم الرسمية وما يخلقه ذلك من صور معاناة تمس أرزاقهم، بحسبهم، فيما أكدت مديرية النقل الخاص فرض غرامات مشددة ضد المخالفين.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير النقل الخاص فرع ديالى، علي محمد عباس، لوكالة الأنباء العراقية (واع) متحدثاً بداية عن طبيعة عمل دائرته، إن "مديرية النقل الخاص في ديالى مؤسسة تمويل ذاتي تابعة لوزارة النقل، وعدد العاملين فيها 142 موظفاً، ويقسم عملها لقسمين نقل داخلي (نقل ركاب داخل المحافظة) ونقل خارجي الى المحافظات الاخرى".
وأضاف عباس، أن "لدى المديرية في بعقوبة مرآبين رئيسين هما مرآب بعقوبة البحيرة، ومرآب بعقوبة القديم ويوجد مرآب في كل من الاقضية والنواحي التابعة للمحافظة".
ولفت إلى أن "جميع الخطوط مسجلة لدينا وتتحمل الجباية ضمن آلية عمل داخل المرآب وهناك وصل يسمى (المنفيس) والمبلغ هو 1000 دينار يسمى انطلاقية، وايضا مبلغ البحث ومبالغ المخالفات وجميع هذه المبالغ التي تجبى ترسل الى الوزارة وفق وصولات وبيانات حاسبة وبشكل يومي".
وأكد، أن "المديرية تخضِعُ المركبات المسجلة لديها مثل التكسي والباصات لآليات عملها وشروطها، اما المركبات الخصوصي فإنها غير مسيطر عليها، وشكلنا مفارز مشتركة مع المرور لمحاسبة هؤلاء وعند الامساك بهم يغرم المخالف بغرامة تصل الى 100 الف دينار، اما المركبات العمومي فنفرض غرامات تتراوح بين 20-100 ألف دينار إذا وقع بإحدى هذه  المخالفات (تغيير خط او تجزئة خط ) و(تغير سعر) و(عدم وجود شفافة) و(عدم تسجيل مركبة) و(مخالفة تعليمات الشركة)".
وتابع عباس، أن "المديرية نشرت مفارز لمحاسبة المخالفين في تقاطع القدس والغالبية ومخارج ومداخل الاقضية والنواحي"، موضحاً أن "المديرية وضعت خططا لتطوير المرائب حيث تم انشاء مسقفات لمرآب بعقوبة البحيرة وحصلت موافقة على عمل مسقفات لمرآب بعقوبة القديم ومرأب بلدروز".

إجراءات شرطة المرور
ويؤكد رائد المرور، مهيب شهاب احمد، وهو مسؤول المفارز المشتركة مع شركة النقل الخاص لوكالة الأنباء العراقية (واع): "واجبنا هو تنظيم حركة السير وضبط المخالفين لضوابط عمل النقل من اصحاب سيارات الخصوصي والعمومي من حيث البحث او الخطوط، وهي وثائق صادرة من شركة النقل الخاص، واذا كانت نافذة تسحب وتفرض غرامات اذا راجع المخالف خلال 3 ايام يدفع 50% من قيمة المخالفة واذا لم يراجع بعد مرور شهر تضاعف الغرامة الى 200%  وهناك غرامات اخرى تفرض على جميع انواع السيارات لمخالفتها ضوابط وقوانين السير وشرط تسجيل الغرامة هو أن نراها بمعنى متلبس بالمخالفة".

أصحاب سيارات الأجرة يستغيثون
المتضرر الأكبر، أصحاب مركبات الاجرة الصفراء في محافظة ديالى، أكدوا أن مزاحمة المركبات الخصوصي لهم في عملهم حرب أرزاق.
ويقول ابو احمد، احد سائقي التكسي، وهو صاحب خط داخلي، إن "هناك ضرراً يقع علينا من سواق المركبات الخصوصي والمركبات العمومي غير المسجلة بخطوط يعملون من خارج المرآب ويأخذون الركاب من التقاطعات ومخارج المدينة وهذه مضايقات لنا وحرب في أرزاقنا".
ولفت إلى أن "هؤلاء لا تترتب عليهم مبالغ مثل المنفيس والخط والاستثمار داخل المرآب وهم مخالفون لضوابط عمل النقل الخاص ولا يحاسبون لأنهم غير مسجلين وهذا يؤدي إلى عدم دخول الركاب الى المرآب ويعملون باجرة أقل لأنهم لا يدفعون رسماً الى ادارة المرآب مثل المركبات المسجلة بخطوط".
وتابع: "إننا ندفع 1000 دينار منفيسا، 1000 دينار مولدا ونظافة، و1000 دينار تسجيلا عن كل انطلاقة من بعقوبة الى دلي عباس وبالعكس".
بدوره، قال السائق ابو ادم، صاحب خط خارجي على طريق بعقوبة – كركوك: "معاناتنا هي سيارات الخصوصي يأخذون العبرية من خارج المرآب ولا يدفعون اي مبلغ جباية، ونحن داخل الكراج ندفع الضريبة ورسم الطرق والجسور وتسجيل الانطلاقية، وملتزمون بالضوابط".
وأردف بالقول: "وهذا يضرنا في عملنا حيث لا نحصل على سفرة واحدة لعدة ايام وحل هذه المشكلة هو السيطرة عليهم والوقوف لهم في مداخل المناطق والتقاطعات وفرض غرامات كبيرة عليهم لأن عملهم هذا فيه ضرر بالمال العام حيث الجباية هي موارد للدولة وايضا محاسبة من يتساهل معهم عند مخالفتهم للضوابط في عمل النقل الخاص".