محام ومؤرخ يؤسس مكتبة تعنى بتاريخ ميسان

محلي / تحقيقات وتقارير
  • 17-05-2021, 20:02
+A -A
دفعه عشقه لمدينته أن يذهب في رحلة بحث عن أهم وأندر الكتب التي دونها الكتاب والمؤرخون عن محافظة ميسان في مختلف المجالات التاريخية والأثرية والرياضية والأدبية.
وكالة الأنباء العراقية (واع) زارت مكتبة المحامي والمؤرخ الميساني حازم رزاق وأجرت حوارا معه.
ويقول رزاق "أنا من شباب ميسان الباحثين عن كل ما يهم ويتعلق بتاريخ المحافظة الثقافي والمعرفي والاجتماعي، حيث جمعت أكثر من 100 كتاب نادر ومهم عن المحافظة في مختلف المجالات لتكون أهم مكتبة تحتفظ بأهم الكتب عن المحافظة".
ويضيف، "المكتبة تضم كتبا مهمة ونادرة عن عشائر العمارة وشعراء المحافظة وأهم نجوم الرياضة فيها وكذلك تاريخ القضاء والأماكن التراثية والتاريخية".
ويؤكد صاحب المكتبة على "دعوة كافة المعنيين وطلاب الدراسات والباحثين لزيارة المكتبة لتقديم كل ما يحتاجونه من الكتب والمصادر خدمة لمدينة ميسان"، مشيرا الى أن "رحلة البحث عن تلك الكتب استمرت أكثر من سنة، حيث تم التنقل فيها بين أقضية المحافظة ونواحيها".
ويتابع رزاق "بالنسبة للأصدقاء المقربين فكانوا جزءاً كبيراً من عملية البحث، وكانوا يبحثون معي في كل حدب وصوب لعلمهم بأهمية تلك المبادرة"، لافتا الى أنهم "بحثوا في الأزقة والأسواق وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي".
ويبين صاحب المكتبة أن "لهذه المكتبة، التي تأسست في نهاية تشرين الثاني من عام 2020، دوراً مهماً في رفد الرسائل والأطروحات لطلبة الدراسات العليا، وكثير منها توجد في منزلي لاعتمادها كمصادر".